دور تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة في رفع كفاءة الأساليب التسويقية الرقمية من وجهة نظر خبراء التسويق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير العلاقات العامة والإعلان وباحث دكتوراه - قسم الإعلام - جامعة الزقازيق، وخبير التسويق الرقمي بوكالات التسويق العالمية.

المستخلص

ازداد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي كثيرا في الوقت الحالي خاصة مع التطور الكبير الذي طرأ على الإنترنت، وفرضت تقنيات الذكاء الاصطناعي واقعاً جديداً على التسويق بصفة عامة، والتسويق الرقمي بصفة خاصة.
كما يعتبر الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة أداة ضرورية للمساعدة في جعل مختلف أنواع البيانات التي يتم تجميعها، سواء كانت هذه البيانات منظمة، أو غير منظمة، من مختلف المواقع والمنصات على الإنترنت، أداة مهمة للمسوق الرقمي في بناء وتحليل استراتيجياته التسويقية، والتي تساهم في رفع كفاءة الأساليب التسويقية لديه. 
واهتمت هذه الدراسة برصد أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة ومدى دورها في رفع كفاءة الأساليب التسويقية الرقمية من وجهة نظر خبراء التسويق على موقع Upwork، الذي يضم أكبر نخبة من خبراء التسويق على مستوى العالم، والوقوف على وجهات نظرهم في أهمية تلك التقنيات الذكية وما الدور الذي تلعبه تلك التقنيات في نجاح العمليات التسويقية، وإلى أي مدى يعتمد المسوق الرقمي على تلك التقنيات.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من خلال المقابلة المقننة مع (40) خبير من خبراء التسويق الرقمي، ومن أهم تلك النتائج: أن تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، ساعدت على التطور الكبير الذي يشهده التسويق الرقمي اليوم، وأن المسوق الرقمي يعتمد عليها بشكل كبير جدا في حملاته التسويقية، وحيث أن هذه الأدوات والتقنيات تسهل من مهام الحملة التسويقية، وتوفر الوقت والمجهود، وتؤدي إلى نتائج أدق، بالرغم من أن هناك بعض المخاوف والانتقادات التي يشعرون بها من هذا الاستخدام المفرط لتلك التقنيات دون التدخل البشري، وهي الخوف من أن تحتل هذه التقنيات مكانة العنصر البشري، وأن الجمهور لا يشعر بالرضا من تعامله مع روبوتات في المحادثة.
 

الكلمات الرئيسية