القيم المقدمة للأطفال فى أفلام الكارتون الأمريكية بمنصات المشاهدة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد الكندى العالى لتكنولوجيا الإعلام الحديث CIC

المستخلص

شهدت صناعة أفلام الكارتون الأجنبية تطوراً كبيراً فى الآونة الأخيرة من الناحية الفنية والتقنية، ولقد تمكنت هذه الأفلام أن تنتشر وتوزع على مستوى الدولى، وأن تتجاوز حاجز اللغة من خلال الترجمة و الدبلجة، وتكثف عرضها ومشاهداتها من خلال المنصات الرقمية، وتحمل هذه الأفلام سلوكيات ومعارف تساهم فى بناء القيم والإتجاهات، لما تعرضه من مشاهد ومواقف تتسم بالسحر والجمال، تجعل المشاهد يتعايش مع أحداثها ويندمج معها، مما يزيد من قدرتها على جذب الأطفال، ومن ثم التأثير على أفكارهم وقيمهم الذى قد يؤدى إلى إحداث أشكال من التغيرات فى مظاهر الحياة الفكرية والسلوكيات والقيم الاجتماعية.
وانطلق البحث لدراسة بعض من أفلام الكارتون الأمريكية المعروضة على منصات المشاهدة الرقمية Netflix- Prime Video- OSN والتى تحتل الصدارة من حيث الدول المنتجة لأفلام الكارتون الأجنبية، لتحليل محتوى تلك الأفلام المعروضة ومعرفة الصور الذهنية والقيم التى أحتوت عليها هذه الأفلام تجاه الدول المختلفة وثقافاتها.
ويأتى هذا البحث للتعرف على محتوى أفلام الكارتون الأمريكية وما يتضمنه من صور ذهنية وقيم ودراسة أنواعها وتحديد إتجاهاتها وأسلوب معالجتها وتقييم مدى سلبياتها وإيجابياتها، حتى يمكن التنبؤ بتأثيراها المحتملة على فئات الجمهور وخاصة الأطفال بالمجتمعات العربية وخاصة المجتمع المصرى، معتمدة على الإسترشاد بنظرية الغرس الثقافى فى تصميمها المنهجى لقياس بناء القيم و صور الدول المختلفة الواردة فى أفلام الكارتون الأمريكية من خلال تحليل كيفى لعدد من أفلام الكارتون الأمريكية  على منصات Netflix-Prime Video-OSN لمعرفة تلك الصور الذهنية والقيم وكيفية تناولها داخل تلك الأفلام محل الدراسة.
أهم النتائج:

أن جميع أفلام الكارتون الأمريكية عينة الدراسة عبر المنصات الثلاثة محل الدراسة تُقدم بلغتها الأصلية وهى اللغة الإنجليزية (الأمريكية) وتمت ترجمتها إلى اللغة العربية .
حالة الإزدهار التى شهدها إنتاج أفلام الكارتون الأمريكية وخصوصاً الأحد عشر عاماً الأخيرة منذ عام 2011 وحتى الآن ويأتى العامين 2021 والعام الحالى 2022 الأكثر إنتاجاً.
جاءت الشخصيات الرئيسية فى الأفلام عينة الدراسة لأثنين وهو ما يفسر صراع التنافس أو التعاون والذى ظهر بشكل أساسى فى جميع الأفلام عينة الدراسة ضمن أحداث الفيلم.
إعتماد أفلام الكارتون على شخصيات من فئة إنسان فى أدوار البطولة يزيد من إحتمالية توحد المشاهدين من الأطفال مع أبطال الأفلام من فئة إنسان مثلهم.
جاءت الشخصية الرئيسية أعلى نسبة داخل الفيلم فى تقديم القيم فهى الأنسب لتقديم القيم وغرسها فى عقول المشاهدين من الأطفال.
بالنسبة للدول الواردة فى أفلام الكارتون الأمريكية محل الدراسة فنجد فى فئة الدول العربية (مصر الفرعونية ) وفئة دول أوروبية وأجنبية (فرنسا / إيطاليا / بريطانيا) و(أمريكا) وفئة الدول الآسيوية (الصين – موسكو- الهند) .

 

الكلمات الرئيسية