العلاقة بين المرونة المجتمعية عبر منصات العمل الحر أثناء الأزمات وإنتاج المحتوى الإعلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون بقسم الاجتماع والاتصال والإعلام المعهد العالي للدراسات الأدبية كينج مريوط

المستخلص

تبحث الدراسة في كيفية استخدام الشباب العربي لمنصات العمل الحر الاجتماعية، من فئة المستقلين بالمجالات الإبداعية (المونتاج، والتعليق الصوتي، والمؤثرات البصرية) ذوي المرونة المجتمعية أثناء أزمة فيروس كورونا المستجد وتأثير هذا  الاستخدام على إنتاج المواد الإعلامية المختلفة. كما توفر نظرة شاملة للمهارات التي يحتاجها سوق العمل المستقل عبر منصات العمل الحر -لاسيما بعد أزمة كوفيد19- والتي دفعت الشباب العربي لتفعيل "المرونة المجتمعية". وتم تطبيق الدراسة على عينة ميدانية من الشباب المستقلين من الوطن العربي، بلغ قوامها 342 مبحوثًا، باستخدام أداة صحيفة الاستبيان الإلكترونية عبر إحدى المجموعات المخصصة للمستقلين العرب في المجالات الإعلامية الإبداعية مثل؛ التعليق الصوتي والمونتاج والمؤثرات البصرية بموقع الفيسبوك، مع تطبيق نموذج حديث لإدارة الأزمات والمرونة المجتمعية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن موقع Upwork مازال في صدارة مواقع العمل الحرة، وأن الأسباب التي دفعت العاملين في الصناعات الإبداعية إلى الانتقال نحو منصات العمل الحر خلال أزمة كوفيد-19 كانت؛ انتشار البطالة والبحث عن تحسين المهارات للانخراط بشكل أكبر في سوق العمل الرقمي، وكذلك تحقيق الاستمرارية في العمل والربح. بالإضافة إلى تأثر إنتاج المحتوى الإعلامي والذي أصبح يتم بطريقة مفككة ويستعين بالمهارات والخبرات المهنية بعيدًا عن الخبرات الأكاديمية.

الكلمات الرئيسية