نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1
المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة القاهرة
2
المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان CIC بالمعهد العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث
المستخلص
انتشرت الألعاب الإلكترونية في الفترة الأخيرة بصورة كبيرة, وأصبح الشباب الجامعي من أهم وأكبر شرائح جمهور تلك الألعاب. واهتمت عديد من الدراسات والأدبيات بدراسة التأثيرات النفسية والسلوكية والاجتماعية للألعاب الإلكترونية على ممارسيها, ونظامهم القيمي, ومواصفاتهم, وخصائصهم, وتفضيلاتهم لأنواع الألعاب الإلكترونية وأشكالها. كما أثارت مجموعة قليلة من الدراسات البعد التسويقي للألعاب الإلكترونية, من حيث التعرف على كيفية تسويق الألعاب, وتشجيع الجمهور على تبنيها وممارستها وشرائها.
انطلقت هذه الدراسة من بعد جديد، حيث يكمن هدفها في التعرف على العوامل المؤثرة على الاتجاهات نحو الألعاب الإلكترونية وتكوين النية الشرائية نحوها لدى الشباب الجامعي المصري, من خلال تحديد عدد من العوامل الداخلية وتحليلها, متمثلة في السمات الشخصية للاعبين وخصائصهم, بالإضافة إلى أسباب اختيارهم للألعاب الإلكترونية, من حيث المنفعة المُدركة, وسهولة الاستخدام المُدركة, والثقة باللُعبَة ومُصممها, من خلال دراسة ميدانية باستخدام أداة الاستبيان الإلكتروني, بالتطبيق على عينة تتكون من 994 مفردة من الشباب الجامعي المصري في مختلف الكليات والجامعات المصرية الحكومية, والخاصة, والأهلية .
أكدت نتائج الدراسة تأثير السمات الشخصية للاعبين, مثل الانفتاح, والتباسط الاجتماعي, والشعور بالمسئولية, والاستقرار النفسي, والتعاطف, وقبول الآخر, على الاتجاهات نحو الألعاب الإلكترونية, والنية الشرائية لها. كما أوضحت ارتفاع تأثير الثقة كسبب رئيسي في تشكيل الاتجاه نحو الألعاب, والنية الشرائية لها, بما يفوق سهولة الاستخدام المُدركة للألعاب الإلكترونية.
الكلمات الرئيسية