التأثير الثقافي للمحتوى الإعلامى الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإذاعة والتلفزيون المساعد ورئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بالمعهد الدولي العالي للإعلام - أكاديمية الشروق

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس التأثير الثقافى للمحتوى الإعلامى الرقمى على طرق التواصل الإفتراضى بين الشباب على مواقع التواصل الإجتماعى وتم قياس هذا التأثير بإستخدام إستبيان ميدانى للحصول على البيانات الكمية وأداة المقابله المتعمقة للحصول على بيانات كيفية وإعتمدت الدراسة على نظرية التعلم القائم على المعنى ومفهوم الذاكرة الدلالية وطبقت على 372 مفردة للدراسة الميدانية و25 مفردة للدراسة الكيفية وتوصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها:-
1- لا توجد علاقة بين النوع أو المستوى الإجتماعى الإقتصادى بين الشباب عينة الدراسة فى إستخدام الطرق الحديثة فى التواصل
2- تميل إتجاهات الشباب عينة الدراسة نحو الإيجابية فى إستخدام هذه الطرق بينما تميل نحو السلبية تجاه اللغة العربية
3- أوضح الشباب أن أهم مبرراتهم لاستخدام هذه الطرق هي الشعور بالحداثة ومواكبة أصدقائهم وسهولة استخدام هذه الطرق عن اللغات الخالصة وكذلك إفتقاد اللغات للقدرة على التعبير عن المشاعر والأحاسيس
وإقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات الخاصة بالتأثيرات الثقافية للمحتوى الإعلامى الرقمى خاصة فى ظل الحراك الثقافى الواضح الذى تشهده المنطقة العربية بشكل عام.
 
 

الكلمات الرئيسية