فاعلية المنصات الإلكترونية في تسويق الأحداث الخاصة لمؤسسة الرئاسة المصرية وعلاقتها بتوجهات الشباب نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية الآداب – جامعة المنيا

المستخلص

سعت الدراسة إلى رصد وتوصيف وتحليل فاعلية المنصات الإلكترونية في تسويق الأحداث الخاصة لمؤسسة الرئاسة المصرية وعلاقتها بتوجهات الشباب نحوها في إطار مبادئ نظرية الاتصال الحواري، حيث تم قياس مدى توافر مؤشرات تطبيق مبادئ نظرية الاتصال الحواري الإلكتروني الخمسة (جودة المعلومات ، سهولة الاستخدام، إنشاء حلقة حوارية أو تفاعلية مع الزوار ، الاحتفاظ بالزوار، تشجيع الزوار على معاودة الزيارة) في المنصات الإلكترونية للأحداث الخاصة لمؤسسة الرئاسة عينة الدراسة، بالاعتماد على منهج المسح الإعلامي وباستخدام أداة تحليل المضمون الكيفي ومجموعات المناقشة المركزة، وتوصلت الدراسه إلى عديد من النتائج من أهمها: تفوق صفحة الفيسبوك لمنتدى شباب العالم في تطبيق تلك المؤشرات على صفحة الفيسبوك للمؤتمر الوطني للشباب، كما يمكن القول أن صفحتي الفيسبوك للحدثين تفوقت على موقعي الحدثين في تطبيق مبادئ الاتصال الحواري، وأظهرت أن الاهتمام بالحدث الخاص ودوافع المتابعة للمنصات الإلكترونية يتوقف على مستوى الاهتمام بمؤتمرات ومنتديات الشباب وكثافة المتابعة والرغبة في الحضور، كما أن الشباب المهتمون بمتابعة أخبار الحدث أكثر مشاركة سياسية إلكترونية عن غيرهم، والأفراد الذين لديهم تجارب سابقة في حضور الحدث كانوا أكثر معرفة بتفاصيله وأكثر متابعة لصفحات الحدثين على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية