مظاهر التناص فى رسائل الاتصالات التسويقية المتكاملة وارتباطاته النفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان - كلية الاعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

الدراسة من نوعية البحوث الوصفية التى توظف تحليلاً للتناص يتضمن تفكيك النص لتبيان تعالقاته، ومقاربات النص الغائب والنص الحاضر، بالتركيز على وصف طبيعة الحوارية داخل بنية رسائل الاتصالات التسويقية. كما وظفت الدراسة المسح الميدانى على عينة من المصريين للتعرف على طبيعة إدراكهم للتناص وعلاقته بمشاعرهم إزاء الرسائل التى يتعرضون لها.
ضمن رسائل الاتصالات التسويقية التى تم إطلاقها فى مصر خلال شهر رمضان من العام الهجرى 1442 تم سحب عينة عمدية تحتوى على ٣ اعلانات تلفزيونية بواقع اعلان لشركة اورانج، واعلان لشركة فودافون، واعلان لشركة اتصالات بهدف تحليل التناص داخل بنية تلك الإعلانات. وبالنسبة للجمهور المصرى (مجتمع الدراسة الميدانية) فقد تم سحب عينة قوامها ٣٠٠ مفردة مقسمة بين ذكور وإناث متوسطى العمر (من ٣٥ الى ٥5 عاما).
أثبتت نتائج الدراسة أن نمط التناص الخارجى داخل الاتصالات التسويقية للعلامات التجارية يمكن أن يحقق آثاراً نفسية إيجابية لدى المتلقى حين يثير مخيلته وينال إعجابه واستحسانه ويزيد من فرص قبوله للنص الاتصالى التسويقى وكذا يزيد من فرص تفاعله معه. وربما يتحقق على مستوى المتلقى، من خلال تعرضه للتناص الخارجى، نوع من المتعة من خلال استحضار حالة مزاجية إيجابية ومحابية.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية