تسويق قضايا التنمية المستدامة في مواقع التواصل الإجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بغداد

2 المدرس بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام جامعة بغداد

المستخلص

يسعى البحث للكشف عن قضايا التنمية المستدامة التي تسعى منظمة اليونسكو تسويقها الى العالم. إن الغرض من تسويق تلك القضايا التقصي عن الإستمالات التي وظفتها في عملية التسويق، وقد تم الإستناد على المنهج المسحي عن طريق تحليل مضامين المواد المنشورة في صفحة اليونسكو على الفيس بوك بطريقة الحصر الشامل في اثناء المدة من (1/ 4/ 2022 ) ولغاية (1/7 / 2022). إذ اسفرت نتائج البحث عن اهتمام منظمة اليونسكو بالبعدين الإجتماعي والبيئي واعطائهما أولوية مقارنة بالبعد الإقتصادي للتنمية المستدامة، إذ ركزت اليونسكو في مضامينها التسويقية على قضايا توفير فرص التعليم للجميع، والتنوع الثقافي في العالم والإرتقاء بالنظم البيئية البرية واستدامتها كركائز أساسية للتنمية المستدامة، كما أكدت على ضرورة وجود انماط استهلاك وانتاج مستدامة عن طريق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام ومحاربة التلوث والإعتماد على المشاريع الصديقة للبيئة، وقد اعتمدت اليونسكو على الإستمالات العقلية بالدرجة الأساس عن طريق الإستشهاد بالمعلومات والأحداث الواقعية المدعومة بالحجج الإحصائية في مخاطبة الجمهور واقناعهِ، وتمثل الهدف الرئيس من تسويق تلك القضايا في أخبار العالم بقضايا الإستدامة والترويج لأنشطة منظمة اليونسكو واسهاماتها في مجال تحقيق اهداف التنمية المستدامة ونشر الوعي العالمي بتلك القضايا .
 

الكلمات الرئيسية