التَّعرُّض الانتقائي للمحتوى الرياضي في القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية وعلاقته بمستوى الثقافة الرياضية للشباب المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام- جامعة سيناء بالقنطرة شرق

المستخلص

سعت الدِّارسة إلى قياس مستوى الثقافة الرياضية للشباب المصري، واختبار علاقته بانتقائية التَّعرُّض للمحتوى الرياضي في القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية. استندت الدراسة إلى نظرية التَّمثيل Exemplification theory التي قدَّمها الفيلسوف الكوري الأمريكي جايجون كيم، واستخدمت منهج المسح الميداني بتطبيق أداة الاستبيان الإلكتروني على عينة عمدية مكوَّنة من 600 مبحوثًا مُتنوِّعين من حيث خصائصهم الديموغرافية.
خَلُصت الدراسة إلى ارتفاع مستوى الثقافة الرياضية للشباب المصري (بأبعادها المعرفية والصحية والتربوية والاجتماعية على التَّرتيب). وقد اتسم تعرُّضهم للمحتوى الرِّياضي بالانتقائية الشَّديدة، إذ تابعوا قنوات رياضية مُتخصِّصة، كما تعرَّضوا لبرامج رياضية مُذاعة على قنوات عامة، وكان استخدامهم مرتفعًا للمواقع الإلكترونية الرياضية سواء من خلال الموقع نفسه أو عبر صفحاته وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي. أيضًا كشف النتائج عن معنوية العلاقة الارتباطية بين مستوى الثقافة الرياضية للشباب المصري من جانب، ومتغيرات انتقائية التَّعرُّض، وكثافة متابعة القنوات الرياضية المُتخصَّصة، وكثافة متابعة البرامج الرياضية في القنوات العامة، وكثافة متابعة المواقع الإلكترونية الرياضية، ودرجة الاهتمام بالرياضة من جانب آخر.
 

الكلمات الرئيسية