تأثير التغطية التليفزيونية لفعاليات منتدي شباب العالم علي ثقافة العمل التطوعي لدي الشباب المصري:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام بكلية الاداب جامعة الاسكندرية

المستخلص

   تُعد ثقافة العمل التطوعي مطلبًا هامًا ليس فقط بالنسبة للمجتمع المصري وإنما لجميع المجتمعات الآخرى النامية وقد كانت البداية في 25 أبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم. وعلى الفور استجاب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع. ولقد حظيت فعاليات المنتدى عبر السنوات السابقة باهتمام ملحوظ من الشباب كما انبثق عن المنتدى وفعالياته السنوية العديد من المبادرات الطوعية مثل منتدى الشباب الأفريقي ونموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي.
ومن هنا تحدد مشكلة الدراسة في التعرف على تأثير التغطية التليفزيونية المصرية المكثفة للمنتدى علي تعزيز ثقافة التطوع بين شباب الجامعات وفي ضوء الأهداف التي ارتكزت عليها نظرية الغرس الثقافي، كشف الاستبيان الالكتروني لعينة عشوائية  من ٤٠٠ مفردة لطلاب جامعات الإسكندرية عن العديد من النتائج أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متابعة المبحوثين للتغطية التلفزيونية لفاعليات منتدى شباب العالم واتجاهاتهم نحو تأثير التطوع، وهى علاقة طردية أي أنه كلما زادت متابعة المبحوثين للتغطية التلفزيونية كانت اتجاهاتهم إيجابية نحو تأثير التطوع، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متابعة المبحوثين للتغطية التلفزيونية ومشاركتهم في العمل التطوعي، وكانت العلاقة طردية أي أنه كلما زادت متابعة المبحوثين للتغطية التلفزيونية، زادت مشاركتهم في العمل التطوعي.
 
 
 

الكلمات الرئيسية