هدفت الدراسة التعرف على معدل استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والإشباعات المتحققة، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوب المسح بالعينة كأداة لجمع البيانات, وتكونت العينة من (300) مفردة من طلاب الإعلام التربوي بكليتي "التربية النوعية"-جامعة المنيا، و"التربية النوعية"-جامعة القاهرة, وتوصلت إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين معدل استخدام المبحوثين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والإشباعات المتحققة، وقد يشير هذا إلي أنه: كُلَّمَا زاد استخدامهم لهذه التطبيقات كُلَّمَا زاد البحث عن المضامين التعليمية التي تثير اهتمامهم لتنمية المهارات العلمية لديهم والبحث والاستنتاج والابتكار، فضلاً عن توفيرها مستويات عالية من التعلم الفردي والشخصي للطلاب، ووجود فروق دالة إحصائية بين أشكال تفاعل (مستوي النشاط) المبحوثين مع المضامين التعليمية عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي اتجاه طلاب الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة القاهرة، وهذا يشير إلى أنهم أكثر قدرة استخدام هذه التطبيقات وَأَدَوَاتهَا التفاعل باحترافية للحصول على المعلومات التي تثير اهتمامهم والتي تسير عملية الاتصال والمُشاركة التفاعلية بين المستخدمين في التعليم تساهم بشكل كبير في إتمام المهام بفاعلية وسرعة كبيرة مقارنة بأساليب التعليم التقليدية.