اعتماد الطلاب على يوتيوب في تنمية مهاراتهم في اللغة الإنجليزية- دراسة مقارنة على طالبات جامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بكلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بمدى اعتماد الطالبات جامعة الملك عبد العزيز على يوتيوب في تنمية مهاراتهن في تعلم اللغة الإنجليزية بالتطبيق على عينة من طالبات كلية الاعلام والاتصال في المستوى الأول والمستوى الثامن، في ضوء فروض نظريتي الاستخدامات والإشباعات والثراء المعرفي ونموذج قبول التكنولوجيا، حيث تم تصميم صحيفة استبيان وتوزيعها على 47 طالبة بالإضافة إلى إجراء مقابلات مقننه مع عشر طالبات موزعين بالتساوي بين المستوى الأول والمستوى الثامن وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها ما يلي

أن 50.89 % من العينة يتصفحون يوتيوب " أقل من ساعة "، يليهم " من ساعة إلى أقل من ساعتين" 43.25 %، كما تبين عدم وجود فروق دالة بين المستوى الأول والمستوى الثامن في ساعات التصفح.
اتضح أن " تطبيقات بالجوال " تأتي في مقدمة الأدوات التي تعتمد عليها العينة في تعلم اللغة الإنجليزية 85.96 %، وجاء موقع يوتيوب في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي تعتمد عليها العينة في تعلم اللغة الإنجليزية 77.7 %، واحتلت مراكز التدريب المركز الأخير 64.32%.
جاءت الأغاني الأجنبية في مقدمة المقاطع الإنجليزية التي تحرص العينة على مشاهدتها 77.54 % يليها المسلسلات 77.19 %.
كما تفوقت الأهداف النفعية على الأهداف الطقوسية في دوافع العينة لمتابعة مقاطع يوتيوب باللغة الإنجليزية، جاءت عبارة " روتين يومي " في مقدمة الدوافع الطقوسية 79.82%، وعبارة" أتعلم اللغة بطريقة ممتعة " في مقدمة عبارات الدوافع النفعية 94.74 %،
فيما يتعلق الإشباعات المتحققة من مشاهدة مقاطع باللغة الإنجليزية جاءت عبارة " تطوير طريقة نطقي " في المقدمة 94.74 %، يليها عبارة " تكوين الجمل بطريقة أفضل" 92.98 %، وكان مستوى الإشباع لهاتين العبارتين لدي المستوى الثامن أعلى من المستوى الأول.
أكدت العينة أن مقاطع اللغة الإنجليزية " ساعدتني في التحدث باللغة الإنجليزية " تأتي في مقدمة عبارات تقييم العينة لمقاطع يوتيوب باللغة الإنجليزية 92.38 %، يليها عبارة " ساعدتني في فهم أي نص باللغة الإنجليزية " 91.22 %، ولم يكن هناك اختلاف بين المستوى الأول والمستوى الثاني في تقييم هذه المقاطع.
اتضح صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين ساعات تصفح يوتيوب ولاعتماد العينة على هذا الموقع لتنمية مهارة اللغة الإنجليزية، كما تبين وجود علاقة ارتباط دالة احصائيا بين مدى مشاهدة العينة لمقاطع يوتيوب باللغة الإنجليزية وبين تفضيلهم للمحتوى الذي ينمي اللغة الإنجليزية لديهم
في حين اتضح عدم وجود علاقة ارتباط دالة احصائيا بين عدد ساعات تصفح العينة ليوتيوب وتقييمهم لتجربة تعلم اللغة، وأيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المستوى الأول ودرجات متوسطات المستوى الثامن في تفاعلهم مع مقاطع اللغة الإنجليزية بموقع يوتيوب.

 
 

الكلمات الرئيسية