تأثير التعرض لصفحات ومجموعات النوستالجيا(الحنين إلى الماضي) بموقع فيس بوك في إدارة الحالة المزاجية لدى المستخدمين المصريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل وتفسير تأثير تعرض المستخدمين المصريين لمجموعات وصفحات النوستالجيا (الحنين للماضي) في موقع فيس بوك في إدارة الحالة المزاجية لديهم، وقد استندت الدراسة على نظرية إدارة الحالة المزاحية، واستخدمت مقياس ويندي وزملائه (1996) لقياس الحالات الشعورية لدى العينة، واستعانت بمنهج المسح بالعينة العمدية للمستخدمين المصريين لصفحات ومجموعات الحنين للماضي في موقع فيس بوك، وذلك من خلال استخدام أداة الاستبيان الإلكتروني، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة، وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع التعرض لمجموعات وصفحات الحنين إلى الماضي في موقع فيس بوك والاحساس بالسعادة، والأمل، والفخر، والأمن، وهو ما نجد تفسيره في إطار نظرية إدارة الحالة المزاجية، فمفتاح النظرية هو أن الأفراد يستهلكون الوسائط وظيفيًا لتحسين مزاجهم، حيث يوجه مستخدمو وسائل الإعلام اهتمامهم نحو المتعة، من خلال الحفاظ على مزاجهم الإيجابي، وتعزيزه وتغيير مزاجهم السلبي عن طريق اختيار تلك المنتجات الإعلامية المعروضة التي تخدم هذه الاهتمامات على أفضل وجه.
 

الكلمات الرئيسية