العلاقة بين برامج المسؤولية الاجتماعية (CSR) في شركات الاتصالات العاملة في السوق السعودي وولاء العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلان والاتصال التسويقي بكلية الإعلام والاتصال- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين برامج المسؤولية الاجتماعية CSR وولاء العملاء، بالتطبيق على عينة من عملاء شركات الاتصالات الكبرى العاملة في السوق السعودي؛ وهي شركة الاتصالات السعودية Stc، وشركة اتحاد اتصالات Mobily، وشركة زين  Zain، والتعرف على اتجاهات هؤلاء العملاء نحو الأثر الذي قد تحدثه برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها هذه الشركات على ولاءهم نحو الشركة ومنتجاتها وخدماتها التي تقدمها.
 وتم اخذ عينة حجمها (400) مفردة من الاستبانات المناسبة للتحليل، باستخدام مقياس ليكرت في استبانة الدراسة بتطبيق التحليل الوصفي الارتباطي، وأثبتت  نتائج الدراسة  وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) لأبعاد المسؤولية الاجتماعية (CSR) في شركات الاتصالات العاملة في السوق السعودي وولاء الجمهور، حيث بلغ قيمة معامل الارتباط (0.806)، وهى قيمة دالة إحصائياً على درجة مرتفعة من ارتباط المتغير المستقل والمتغير التابع، وبلغت قيمة معامل التحديد (0.649)، وهى قيمة تفسر قدرة أبعاد المسؤولية الاجتماعية (CSR) في شركات الاتصالات العاملة في السوق السعودي في التأثير على ولاء العملاء.
 

الكلمات الرئيسية