العوامل المؤثرة على سلوك الشراء الاندفاعي في المتاجر الفعلية والافتراضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في سلوك الشراء الاندفاعي لدى المستهلك المصري عبر المتاجر الفعلية والافتراضية، من خلال اختبار مجموعة من المتغيرات والتي تشمل (بيئة المتجر، الأنشطة الترويجية، كوفيد19، العوامل الظرفية "توافر المال، توافر بطاقة ائتمان، توافر الوقت") والكشف عن علاقتها بالحالة العاطفية نحو الشراء الاندفاعي والسلوك الفعلي (الشراء الاندفاعي). باستخدام نموذج S.O.R، بالإضافة لتحديد أي قنوات التسوق يُنظر إليها على أنها تؤدي إلى شراء أكثر اندفاعًا.
وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح الإعلامي، بالإضافة للأسلوب المقارن، مستخدمة أداة الاستبيان. وقد طبقت على عينة عمدية متاحة قوامها (412) مفردة من متسوقي المتاجر الفعلية والافتراضية في إقليم القاهرة الكبرى(القاهرة والجيزة والقليوبية)، وتوصلت إلى عدد من النتائج، منها:
وجود علاقة إيجابية بين كافة متغيرات الدراسة والتي تشمل: (بيئة المتجر، الأنشطة الترويجية، كوفيد19، العوامل الظرفية "توافر المال، توافر بطاقة ائتمان، توافر الوقت"،) وبين الحالة العاطفية نحو الشراء الاندفاعي في كل من المتاجر الفعلية والافتراضية، بالإضافة لوجود علاقة إيجابية بين الحالة العاطفية والسلوك الفعلي(الشراء الاندفاعي). كما أظهرت النتائج تأثير كوفيد19، والأنشطة الترويجية باعتبارهما أقوى مؤشرين على الشراء الاندفاعي عبر قناتي التسوق، كما كشفت عن ارتفاع نسبة المبحوثين الذين يرون أن قناة التسوق عبر المتاجر الفعلية تؤدي إلى الاندفاع في الشراء بصورة أكبر.

الكلمات الرئيسية