الصورة الذهنية للمستشفيات الأردنية لدى الجمهور الأردني دراسة ميدانية على محافظة اربد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة اليرموك

2 الأستاذ المشارك بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة اليرموك

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الصورة الذهنية للمستشفيات الأردنية لدى الجمهور الأردني في مدينة إربد ، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الوصفي، وتم الحصول على البيانات من أفراد العينة باستخدام أداة الإستبانة موزعة على عينة قوامها 341 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن المصدر الأول لتشكيل الصورة الذهنية حول المستشفيات الأردنية لعينة الدراسة كانت التعامل الطبي والتمريضي يليه شبكة الإنترنت ، ومن أبرز العوامل التي تؤثر على صورة المستشفيات الأردنية لدى أفراد العينة كان التعامل المباشر مع الكادر الطبي والتمريضي يليه التسهيلات والعناية الطبية التي تقدمها المستشفيات لمراجعيها، ودرجة ثقة أفراد العينة بالمستشفيات الخاصة في مدينة اربد كان منخفضا ، ودرجة ثقتهم بالمستشفيات الحكومية كان متوسطا، كما تتسم المستشفيات في مدينة اربد بصورة ذهنية إيجابية متوسطة لدى أفراد الدراسة , يعاني أفراد العينة من معلومات سطحية عن تخصصات المستشفيات ’ غالبية أفراد العينة يعتقدون أن المستشفيات في اربد لا تمتلك التنظيم الكافي أثناء مراجعة المرضية., كما ورأى أفراد العينة أن النشاط الإعلامي للمستشفيات في مدينة أربد كان متوسطا .

الكلمات الرئيسية