متابعة الجمهور لصفحات الفضائيات الأردنية في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتشكيل معارفهم نحو أزمة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة اليرموك

2 الأستاذ المساعد بقسم الإعلام الرقمي بكلية الإعلام – جامعة الشرق الأوسط

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على  طبيعة استخدام الجمهور الأردني لمواقع التواصل الاجتماعي، ومدى متابعتهم  لصفحات القنوات الفضائية الاردنية على هذه الموقع، واستكشاف أبرز جوانب وموضوعات التغطية الاعلامية لجائحة كورونا عبر المحتوى المنشور على صفحات هذه  القنوات كما يراها الجمهور، و والأثر المعرفي المتحقق لديهم من هذه التغطية.
 وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية المسحية وطبقت باستخدام أداة الاستبيان الذي تم توزيعه على عينة تكونت من "407" مفردة  من مجتمع الدراسة كما استخدمت أسلوب المقارنة
 وتوصلت  الدراسة إلى أن صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لتلفزيون المملكة تقدمت في حجم متابعة الجمهور على صفحات تلفزيون رؤيا الذي جاء ثانيا، وتلاها صفحات التلفزيون الأردني، وأن الجمهور يتابع صفحات  القنوات في موقع فيس بوك بشكل اكبر من موقع تويتر والمنصات الاجتماعية الاخرى.
  وأظهرت الدراسة أن التعرف على مستجدات الأزمة محليا جاءت في المركز الاول بين المعارف المتحققة من خلال فيس بوك تلاها إعطاء معلومات دقيقة عن ساعات الحظر ثم تزويد الجمهور بمعلومات عن نسبة الفحوصات الإيجابية يوميا، وتصدرت أوقات الحظر المعارف المتحققة من تويتر وبنفس الدرجة جاءت المعلومات عن حالات الشفاء وتلتها معرفة أوقات السماح بالمشي أثناء الحظر والمعلومات حول قوانين الدفاع.
 

الكلمات الرئيسية