درجة التزام الصحفيين الأردنيين بأخلاقيات وقوانين الصحافة عبر الفيسبوك من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذة الصحافة المساعد بكلية الإعلام بقسم الصحافة - جامعة اليرموك.

2 أستاذ القانون الدولي المساعد بكلية القانون - جامعة إربد الأهلية.

3 مدرس الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام بقسم الإذاعة والتلفزيون- جامعة اليرموك.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف درجة التزام الصحفيين الأردنيين بأخلاقيات، وقوانين الصحافة عبر وسيلة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" من وجهة نظرهم، تم اتباع المنهج الوصفيّ التحليلي للإجابة عن أسئلة الدِّراسة، وقد بلغت عينة الدِّراسة من (206) صحفي وصحفية خلال العام 2022م. وأظهرت النتائج أنَّ التزام الصحفيين الأردنيين بأخلاقيات وقوانين الصحافة عبر الفيسبوك قد جاء بدرجة (مُرتفعة) حيث جاءت في المرتبة الأولى بالنسبة للأخلاقيات الفقرة: "أعتمد على مبدأ الحوار والنقد مع كاتبي التعليقات".
أما بالنسبة للقوانين فجاءت في المرتبة الأولى الفقرة: "ألتزم بعدم نشر معلومات تحث على الكراهية، والإرهاب، والعنف، وإثارة الفتن". وأظهرت الدراسة فروقًا ظاهرية بين المُتوسطات الحسابيَّة لاستجابات الأفراد على المجالات، والدرجة الكلية لالتزام الصحفيين الأردنيين بأخلاقيات، وقوانين الصحافة عبر الفيسبوك وفقًا للمُتغيرات الديموغرافية: النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة تركيز المؤسسات الإعلامية على عقد ورشات، ومحاضرات حول أخلاقيات وقوانين النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لما لها من أثر في رفع فاعلية ونجاح الصحفيين الأردنيين.

بالإضافة إلى ذلك إعداد صحفيين أردنيين متحلين بأخلاقيات وقوانين الصحفيين من خلال إشراك خريجي قسم الصحافة في ندوات ودورات تدريبية حول هذه الموضوعات.
 
 

الكلمات الرئيسية