أطر تغطية مواقع الصحف الأجنبية والعربية لأحداث الحرب الروسية- الأوكرانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم التسويق والأعمال الدولية بكلية الإدارة والتكنولوجيا - الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى.

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أطر التغطية الصحفية لأحداث الحرب الروسية الأوكرانية في عينة من الصحف الأجنبية والعربية، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح باستخدام أداة تحليل المضمون للموضوعات التي تناولتها عدد من الصحف الأجنبية والعربية قوامها 618 مادة صحفية، وتمثلت عينة الدراسة في (صحيفة الواشنطن تايمز The Washington Times، صحيفة ترود Труд الروسية، بوابة الأهرام المصرية، وصحيفة الرياض السعودية)، وأشارت النتائج إلى:

تنوعت أنماط القوالب الصحفية المستخدمة في تغطية الحرب الروسية الأوكرانية في الصحف عينة الدراسة، إذ جاء الخبر في الترتيب الأول منها بنسبة 69.6%، يليه التقرير الصحفي بنسبة 24.9%، ثم المقالات الصحفية بنسبة 5.5%.
جاءت الأطر العسكرية والأمنية في مقدمة قائمة أنواع الأطر المستخدمة في تغطية الحرب الروسية الأوكرانية بنسبة 30.6%، يليها الأطر السياسية بنسبة 28.6%، ثم الأطر الإنسانية بنسبة 15.9%، يليها الأطر الاقتصادية بنسبة 14.6%.
أشارت النتائج إلى غلبة الاستمالات المنطقية المستخدمة في تغطية أحداث الحرب الروسية الأوكرانية بنسبة 55.2% من إجمالي العينة، في حين جاءت الاستمالات العاطفية بنسبة 44.3%.
جاءت روسيا في مقدمة القوى الفاعلة في الحرب الروسية في مواقع الصحف الأجنبية والعربية، بنسبة 2%، بينما جاءت أوكرانيا في الترتيب الثاني من القوى الفاعلة بنسبة 18.4%، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 14.4% من إجمالي العينة.

 

الكلمات الرئيسية