فاعلية برنامج قائم على الانفوجرافيك لتنمية أخلاقيات الإعلام الجديد لدى طلاب الإعلام وعلاقته بمهارات إنتاج الرسائل الإعلامية لديهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – جامعة المنوفية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرًف فاعلية برنامج قائم على الانفوجرافيك لتنمية أخلاقيات الإعلام الجديد لدى طلاب الإعلام وعلاقته بمهارات إنتاج الرسائل الإعلامية لديهم، واستخدمت الدراسة المنهج المختلط بشقيه التجريبي والوصفي لتحقيق الأهداف الفرعية للدراسة، حيث قامت الباحثة بتصميم مقياس لقياس مدى إدراك الطلاب عينة الدراسة لأهمية الانفوجرافيك ودوره في تنمية أخلاقيات الإعلام الجديد، ومقياس آخر لقياس أخلاقيات الإعلام الجديد لدى طلاب الاعلام الجديد عينة الدراسة، كما أعدت الباحثة اختبارًا معرفيٌا خاصًا بالأخلاقيات واختبارٌا خاصٌا بمهارات إنتاج الرسالة الاعلامية، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طلاب كلية الإعلام الفرقة الثانية بلغ قوامها (92) طالبًا وطالبةً، واتبعت الدراسة نظام أو نهج المجموعتين التجريبية والضابطة بعد التأكد من تكافؤ المجموعتين باستخدام المعاملات الإحصائية، وطبقت أدوات الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي2021-2022م، وتم استخدام المعالجة التجريبية متمثلة في برنامج إنفوجرافيك متضمن أخلاقيات ومهارات إنتاج الرسائل الإعلامية عبر وسائل الإعلام الجديد، و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج،  أهمها:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في درجات التطبيق البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الرسائل الإعلامية، حيث جاءت قيمة (ت) = (0.135) عند مستوى معنوية (0.027) أي أقل من (0.05)؛ مما يدل على وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح الإناث.
توجد فروق دالة إحصائًيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس تنمية مهارات إنتاج الرسالة الإعلامية، لصالح التطبيق البعدي.
قيمة "ت" في الاختبار التحصيلي الخاص بالتدريس بطريقة الإنفوجرافيك Infographics في المجموعة التجريبية = (1.761) بمستوى دلالة (0.042) وهي أقل من مستوى دلالة (0.05)، أي أن قيمة "ت" دالة إحصائيًا؛ مما يثبت وجود فروق لصالح التطبيق البعدي في المجموعة التجريبية ترجع إلى أسلوب التدريس بطريقة الإنفوجرافيك.

 

الكلمات الرئيسية