اتجاهات المرأة الأردنية نحو مشاهدة الفضائيات المتخصصة بالطهي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام- جامعة اليرموك

2 الأستاذ المساعد بقسم الصحافة بكلية الإعلام- جامعة اليرموك

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات المرأة الأردنية نحو مشاهدة الفضائيات المتخصصة بالطهي وذلك في مدينة إربد شمال الأردن، في سياق الوقوف على مدى فاعليتها في التأثير عليهن، حيث استخدم الباحثان نظرية الاستخدامات والإشباعات كأحد النظريات الإعلامية لتحقيق غايات الدراسة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الوصفي كأحد الدراسات الوصفية وذلك باستخدام أداة الاستبانة على عينة بلغ عدد مفرداتها 400 من الإناث في مدينة إربد شمال الأردن، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج جاء في أبرزها:
بينت الدراسة أن غالبية المبحوثات أفراد العينة يشاهدن برامج الفضائيات المتخصصة بالطهي بدرجة متوسطة "أحياناً"، حيث كانت طبيعة هذا المشاهدة تتم بصورة فردية وبمعدل يقل عن الساعة، وقد تفوق تفضيلها لمشاهدة هذه البرامج في الفضائيات المتخصصة عن الفضائيات العامة، وكان دافع (للتعرف إلى أنواع الطعام المختلفة) جاء في مقدمة دوافع استخدام العينة لهذه البرامج وفي ضوء ذلك الإشباع المرتبط به، ومن جانب الاتجاهات أكدت النتائج على أن هذه البرامج من شأنها تنمية حب المعرفة لدى أفراد العينة، يليه حرصها على تقديم كل جديد، وقد جاءت التأثيرات المعرفية في مقدمة التأثيرات المتحققة من المشاهدة تلاها الوجدانية والسلوكية، وقد تبين أن المتوسط العام لهذه التأثيرات جاء متوسطاً.

الكلمات الرئيسية