التناول الإعلامي للمبادرات الرئاسية عبر المواقع الإخبارية وعلاقته بإدراك المصريين المغتربين للواقع الاجتماعي المصري :

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التناول الإعلامي للمبادرات الرئاسية عبر المواقع الإخبارية وإدراك المصريين المغتربين للواقع الاجتماعي المصري، وذلك من خلال "رصد وتحليل المواد المنشورة على المواقع الإخبارية المصرية وتناولت المُبادرات الرئاسية من حيث (الشكل، المضمون)، وأيضاً الكشف عن الدور الذي تقوم به المواقع الإخبارية في حصول المصريين المغتربين على معلومات عن المُبادرات الرئاسية وعلاقة ذلك بإدراكهم للواقع الاجتماعي المصري"، وتنتمى هذه الدِرَاسَةِ إلى الِدرَاسَات الوصفية، وفي إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، واستخدمت في ذلك أداة تحليل المضمون والاستبيان كأدوات لجمع البيانات المطلوبة، وطبقت الدِرَاسَةِ على عينة عمدية من المواد المنشورة على المواقع الإخبارية المصرية (صدى البلد، النيل الإخبارية) وتناولت المُبادرات الرئاسية، كما طُبقت الدِرَاسَةِ علي عينة عمدية من مستخدمي الإنترنت قوامُها(120) مفردة من الجمهور المصري بالخارج، وبينت نتائج الدراسة التحليلية أن أهم المُبادرات الرئاسية التي تم تناولها داخل المواد المنشورة على المواقع الإخبارية المصرية (محل الدِرَاسَةِ)، فنجد أن كلًا من (المُبادرات الصحية الرئاسية، مُبادرة حياة كريمة) احتلت الصدارة، كما أسفرت النتائج عن تحقق الفرض الذي ينص على أنه توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين دوافع متابعة المبحوثين للمبادرات الرئاسية عبر المواقع الإخبارية ومستوى إدراك الواقع الاجتماعي المصري لديهم.
 

الكلمات الرئيسية