العوامل المؤثرة في مقاومة الشباب المصري للإعلانات الدَّوَّارة(carousel Ads) على الإنستجرام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام وفنون الاتصال – جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

تعد الإعلانات الدَّوَّارة carousel ads- والتي ظهرت لأول مرة عام 2017- نمطًا مختلفًا عن الأنماط الإعلانية الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي ،مما يستدعي دراسة العوامل التي يمكن تحد من فاعليتها التسويقية، لذا تسعي هذه الدراسة الي استكشاف وقياس العوامل المؤثرة في مقاومة الشباب المصري للإعلانات الدَّوَّارة علي الانستجرام والتي تؤثر بدورها في تجنب هذا النوع من الاعلانات وتركز الدراسة علي دوافع تعرض الشباب للإنستجرام كمتغير وسيط .استندت الدراسة إلى نموذج مقاومة المستهلك لاعلانات التواصل الاجتماعي كإطار نظري ،. وظفت الدراسة منهج المسح بالعينة من خلال استمارة استقصاء الكترونية علي عينة عمدية من 365 مفردة وقد توصلت الدراسة الي عدة نتائج أبرزها تأثير متغيرات (جودة المضمون الاعلاني -ملائمة الاعلان لاهتمامات المستهلك -القدرة علي التحكم في الاعلان) علي الحد من شدة مقاومة الشباب للإعلانات الدوارة . كما توصلت الدراسة إلي أهمية دافعي التسوق والحصول علي المعلومات في التأثير كمتغير وسيط علي شدة مقاومة المستهلك للإعلان والتي تؤثر بدورها في حجم التجنب المعرفي والوجداني والسلوكي للشباب.

الكلمات الرئيسية