العلاقة بين التطورات التكنولوجية الحديثة ومستوى قلق المستقبل المهنى لدى طلاب الإعلام التربوى وأخصائى الإعلام بالمدارس؛

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية -جامعة المنوفية

المستخلص

 تهدف الدراسة الحالية الكشف عن العلاقة بين التطورات التكنولوجية الحديثة و مستوى قلق المستقبل المهنى لدى طلاب الإعلام التربوى وأخصائى الإعلام بالمدارس،وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية،وفى إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامى ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة،واعتمدت الدراسة الحالية على مقياسين هما:مقياس التطورات التكنولوجية الحديثة،ومقياس قلق المستقبل المهنى،وتكونت عينة الدراسة من(400)مفردة،مقسمة إلى (200)طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، و(200)أخصائى إعلام تربوى بمحافظة المنوفية(أشمون-الباجور-منوف-الشهداء)،وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية غير منتظمة، وكان من نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيا بين درجات عينة البحث في مقياس التطورات التكنولوجية الحديثة والنظرة السلبية تجاه المستقبل المهنى (التشاؤم)،كما أوضحت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين درجات عينة البحث في مقياس التطورات التكنولوجية الحديثة والنظرة الايجابية تجاه المستقبل المهنى (التفاؤل)،وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات عينة البحث تعزي لاختلاف الوظيفة وذلك لصالح الاخصائيين بالنسبة للنظرة الايجابية تجاه المستقبل المهنى (التفاؤل).ولصالح الطلاب بالنسبة للنظرة السلبية تجاه المستقبل المهنى (التشاؤم)،وعدم وجود فروق ذات دلالة بالنسبة لمقياس التطورات التكنولوجية الحديثة تعزي لمتغير الوظيفة.
 

الكلمات الرئيسية