دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة والانتماء لدى الشباب الكويتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في علوم الإعلام والإتصال

المستخلص

 دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة والانتماء لدى الشباب الكويتي
تستهدف الدراسة التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية قيم المواطنة والانتماء لدى الشباب الكويتي من خلال تحديد استخدامات الشباب لشبكات التواصل الاجتماعي، والتعرف على تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على قيم المواطنة، وتحديد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على قيم الانتماء. وهي دراسة وصفية، استخدمت منهج المسح وأداة الاستبيان بالتطبيق على عدد من المبحوثين، بلغ عددهم 300 مفردة، كما استندت الدراسة في إطارها النظري إلى نظرية الغرس الثقافي.
أهم النتائج:

تتعدد أسباب استخدام الشباب الكويتي لمواقع التواصل الاجتماعي، وتشمل التفاعل مع ذوي الاهتمام المشترك، واكتساب القيم، والاطلاع على الأخبار المحلية والإقليمية والدولية لحظة حدوثها، وكذلك تكوين أصدقاء من دول أجنبية، وإتاحة الفرصة للمناقشات وتبادل وجهات النظر، هذا إلى جانب التعرف على الأحداث على مستوى الكويت أو دول العالم، والاطلاع على الأخبار والأحداث الموثقة بالصور والفيديوهات التي تعرضها شبكات التواصل الاجتماعي والتسلية وضياع الوقت.
تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على المحافظة على الهوية من خلال تأكيد التضحية في سبيل الحفاظ على الوطن، ودعم الولاء للوطن، كما تبرز الجوانب الإيجابية في الوطن حيث تعرض الإنجازات والاستقرار والحياة الكريمة التي يعيشها المواطن الكويتي، وتنمي قيم مثل الولاء الجماعية والالتزام والديمقراطية والحقوق والواجبات.
تمارس مواقع التواصل الاجتماعي دورًا في المحافظة على الهوية من خلال الحفاظ على ثقافة المجتمع، وهو ما يرتبط بحب الوطن، وخدمة المجتمع، والافتخار برموزه وقياداته، والاعتزاز بتاريخ الوطن وحضارته.

 

الكلمات الرئيسية