التربية الإعلامية وكيفية تطبيقها على مضامين المواقع الإخبارية الأردنية في ظل تنامي الاعلام الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه - كلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بيان تطبيق التربية الإعلامية على مضامين المواقع الإخبارية الأردنية وبيان توظيف مضامين التربية الإعلامية في المواقع الإخبارية الأردنية في ظل تنامي الاعلام الرقمي وبيان مزايا تطبيق التربية الاعلامية في الجامعات الاردنية من وجهة نظر الطلبة وبيان مجالات تطبيق التربية الاعلامية في الجامعات الاردنية من وجهة نظر الطلبة.
وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الجامعات الأردنية وتم توزيع الاداة على عينة مكونة (650) من طلبة الدراسات العليا في الجامعات.
 وبينت الدراسة وجود درجة متوسطة من الموافقة على مجالات تطبيق التربية الاعلامية في الجامعات الاردنية من وجهة نظر الطلبة بشكل عام، حيث بلغ متوسط الاجابات الكلي (3.37)، كما أشارت نتائج الدراسة الى وجود درجة متوسطة من الموافقة على مجال تطبيق مجال المواقع الاخبارية بشكل عام، حيث بلغ متوسط الاجابات الكلي (3.29)، حيث تبين من خلال نتائج التحليل أن المواقع الاخبارية كأحد مجالات التربية الاعلامية تسهم بشكل ضعيف في زيادة معرفة الطلبة بالأحداث الوطنية، ويمكن تفسير ذلك بكون المواقع الاخبارية تمثل نشاط روتيني لدى الجامعات ولا يتوائم مع متطلبات التربية الاعلامية .
واشارت الدراسة وجود درجة متوسطة من الموافقة على مجال تطبيق مجال الصحافة الالكترونية بشكل عام، حيث بلغ متوسط الاجابات الكلي (3.47) ، مما يشير الى ضعف مجال الصحافة الالكترونية كأحد مجالات التربية الاعلامية.
وتوصلت الدراسة إلى وجود درجة متوسطة من الموافقة على مستوى توظيف مضامين التربية الإعلامية في المواقع الإخبارية الأردنية في ظل تنامي الاعلام الرقمي، ووجود درجة متوسطة من الموافقة لدى رؤساء الجامعات على مجال تطبيق التربية الاعلامية في الجامعات لمواجهة التحديات الحضارية التي تواجه الطلبة وفي ضوء نتائج الدراسة فأنها توصي بإدخال مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية على شكل وحدات دراسية في كتب التربية الوطنية والاجتماعية للصفين السابع والثامن في مدارس القطاعين العام والخاص.
 

الكلمات الرئيسية