نهج الاتصال الصحي لوسائل التواصل الاجتماعي العربية خلال فيروس كرونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعلام والاتصال الرقمي بكلية الإعلام جامعة المنوفية

المستخلص

 
في العامين الماضيين، أدت جائحة كورونا إلى زيادة الاهتمام بالإعلام الصحي. في المنطقة العربية، أولى الجمهور اهتمامًا كبيرًا بالشؤون الصحية على حساب الأخبار السياسية التي طغت على المنطقة في العقد الماضي. في هذا الصدد، تسعى هذه الدراسة إلى توصيف الإعلام الصحي، كمجال بحثي متسارع النمو وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي. في سبيل القيام بذلك، يتناول هذا البحث خصائص الأخبار التي تنشرها وسائل إعلامية عربية على موقع فيسبوك حول جائحة كورونا. منهجياً، تم استخدام كل من تحليل المحتوى والتحليل الموضوعي لـ 1102 منشورًا ظهرت على ست صفحات إخبارية بارزة على فيسبوك تنتمي إلى وسائل إعلام إخبارية محلية في ست دول عربية: مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت ولبنان وتونس. أظهرت النتائج ثلاث فئات مهمة من المواضيع، نسجت حولها صفحات الفيسبوك منطقها في الإعلام الصحي: (1) انتشار الفيروس؛ (2) معدلات الوفيات؛ و(3) النطاق العالمي للوباء. كما اعتمدت الصفحات على منطق متحفظ في التعامل مع التداعيات المحلية للأزمة مقابل منطق مرن في تصوير الأزمة في الدول الأجنبية.

الكلمات الرئيسية