علاقة تعرض طلبة الجامعات للإعلام الرقمي بمستوي معرفتهم بمفهوم التربية الإعلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة في كلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدي علاقة تعرض طلبة الجامعات للإعلام الرقمي بمستوي معرفتهم بمفهوم التربية الإعلامية، واستخدمت الدراسة نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وهي دراسة وصفية، تعتمد علي منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها (200) طالبا وطالبة ممن يدرسون في مختلف الجامعات المصرية الحكومية والخاصة (جامعة النيل، جامعة 6أكتوبر، جامعة عين شمس)، وتمثلت أدوات البحث في أداة الاستبيان، وكانت أهم النتائج ما يلي:
حيث ارتفعت استجابات عينة الدراسة تجاه استخدام وسائل الإعلام في الحصول علي المعلومات عن التربية الإعلامية، حيث جاءت (الفيس بوك) فى المقدمة بوزن نسبى مقداره (83%)، يليها (يوتيوب) فى المرتبة الثانية بوزن نسبى مقداره (77%)، أما عن استجابات عينة الدراسة تجاه المهارات التي تنميها التربية الاعلامية لديهم في عصر الإعلام الرقمي، حيث جاءت (تحديد احتياجات وأهداف الطالب قبل التعرض لوسائل الإعلام) فى المقدمة بوزن نسبى مقداره (88%)،أما عن استجابات عينة الدراسة تجاه تقييم فعالية المحتوي المقدم الخاص بالتربية الاعلامية في عصر الإعلام الرقمي ، حيث جاءت (إكساب الطالب العديد من المهارات الرقمية) فى المقدمة بوزن نسبى مقداره (87%).
 

الكلمات الرئيسية