تقنيات الذكاء الاصطناعي وانعكاساتها علي محتوي الرسالة الإعلامية بمواقع الصحف الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الصحافة بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الإتصال

المستخلص

الحديث، وهو عصر الإعلام عبر المنصات الرقمية، فشبكات الجيل الخامس فتحت الباب علي مصراعيه أمام التحول في أساليب الممارسة الإعلامية إستناداً إلي التقنيات الحديثة، والتي بات جزء كبير منها يتحول نحو تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والذي يشتمل علي العديد من المفاهيم المستحدثة التي تطورت خلال فترة زمنية قصيرة مثل: "الواقع المعزز والواقع الافتراضي والبلوك تشين وصحافة الروبوت والتعلم العميق" وغيرها، فالتقنيات الجديدة التي توفرها بيئة الإعلام الرقمي أعادت تشكيل الممارسة الإعلامية، سواء على مستوى إنتاج وسرد المضمون وطبيعة المنصة الرقمية من جهة والتحول في أساليب تعاطي الجمهور الرقمي مع هذه المضامين من جهة أخرى.
وتبعاً لهذه التطورات تهتم تلك الدراسة بتحليل المضمون الإعلامي لمواقع الصحف الأجنبية  وهي   The Washington post ، The wall street journal ، The New York times ، The  Guardian ، وذلك للوقوف علي أبرز آليات الذكاء الاصطناعي المستخدمة وكيفية توظيفها في إنتاج المحتوي الإعلامي بهم، كما تساهم الدراسة في إبراز تأثير الثورة الرقمية في تطوير المحتوي الإعلامي، فعند دراسة المواقع الصحفية نجد أن كل موقع يتميز بعدد من آليات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية التي يستخدمها حتي يتمكن من أن يكون له الأفضلية إذا تم مقارنته بغيره من المواقع الإعلامية الأخري، إلى جانب إلقاء الضوء علي تقنيات الذكاء الاصطناعي التي لم تستخدمها عينة الدراسة، حتى يتثنى وضع التوصيات الخاصة بدور الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوي الإعلامي وانعكاساته عليه. 

الكلمات الرئيسية