تتحدد مشكلة الدراسة في "التعرف على حرص الجمهور المصري على متابعة المحتوي الدرامي التي يبث عبر المنصات الرقمية والتي تقدم القضايا المجتمعية في إطار التعبير عن الواقع الاجتماعي المصري الذي تحكمه قيم وثقافة معينة، فضلًا عن إدراكه لأهمية هذه المنصات الرقمية وقبولها في التفاعل مع المحتوى الدرامي والحصول عليه عبرها في إطار تحديد سهولة استخدامها ومنافعها وفوائدها المتوقعة وكذلك عوامل الأمان التي تمتاز بها هذه المنصات الرقمية، وتعتمد على نموذج تقبل تكنولوجيا المعلومات (TAM) Technology Acceptance Model. الذي يفترض أن قبول تكنولوجيا المعلومات من قبل الأفراد يتوقف على النوايا السلوكية باتجاه المحتوى الإعلامي المستخدم، وأن هذا الاستخدام يتشكل من إدراك الفرد لأهمية الاستخدام، ومن إدراكه لسهولة استخدام النظام، وهنا المنصات الرقمية التلفزيونية. ويتشكل مجتمع الدراسة من الجمهور المصري المستخدم للمنصات الرقمية التلفزيونية التي يبث عبرها المحتوى الدرامي، وتم سحب عينة متاحة من 400 مفردة من الجمهور المصري لمن هم فوق 18 عامًا من مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيره، وكان التوزيع الكترونيا. ويتضح من نتائج الدراسة أن معدل مشاهدة الدراما على المنصات الرقمية التلفزيونية مرتفعًا نوعا ما، والذي يحظى بمعدلات مشاهدة مرتفعة، نظرًا لأنها تقدم محتوى درامي مختلف يتسم بالحرية والجرأة في المعالجة الدرامية عما يقدم في القنوات التلفزيونية التقليدية، كما يتضح أن المشاهدة عبر الوسائل التكنولوجية جاءت بشكل مرتفع من قبل عينة الدراسة وخاصة الهواتف المحمولة الذكية، كما كشفت الدراسة عن تأثير قبول عينة الدراسة للخصائص التكنولوجية للمنصات الرقمية على ارتفاع كثافة مشاهدة المحتوى الدرامي بالمنصات الرقمية، وكذلك تأثير قبول عينة الدراسة للخصائص التكنولوجية للمنصات الرقمية على تشكيل إدراك عينة الدراسة للقضايا المجتمعية، وكذلك وجود تأثير قبول عينة الدراسة للخصائص التكنولوجية للمنصات الرقمية على تشكيل اتجاهات عينة الدراسة نحو هذه الوسيلة عن غيرها في متابعة المحتوى الدرامي، وتوصى الدراسة بأهمية تطوير المحتوى الدرامي المقدم عبر المنصات الرقمية التلفزيونية بما يتواكب مع احتياجات ومتطلبات المجتمع المصري التي هي متغيرة وفقًا للظروف التي يواكبها المجتمع، وكذلك الاهتمام بالجانب التقني والتكنولوجي في تقديم دراما تلفزيونية جذابة شكلا من ناحية التقنية.
عبد الكريم, نهله حلمي محمد. (2022). كثافة مشاهدة الجمهور المصري للمحتوى الدرامي عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على إدراك واقع القضايا المجتمعية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2022(80), 1335-1384. doi: 10.21608/ejsc.2022.267307
MLA
نهله حلمي محمد عبد الكريم. "كثافة مشاهدة الجمهور المصري للمحتوى الدرامي عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على إدراك واقع القضايا المجتمعية", المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2022, 80, 2022, 1335-1384. doi: 10.21608/ejsc.2022.267307
HARVARD
عبد الكريم, نهله حلمي محمد. (2022). 'كثافة مشاهدة الجمهور المصري للمحتوى الدرامي عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على إدراك واقع القضايا المجتمعية', المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2022(80), pp. 1335-1384. doi: 10.21608/ejsc.2022.267307
VANCOUVER
عبد الكريم, نهله حلمي محمد. كثافة مشاهدة الجمهور المصري للمحتوى الدرامي عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على إدراك واقع القضايا المجتمعية. المجلة المصرية لبحوث الأعلام, 2022; 2022(80): 1335-1384. doi: 10.21608/ejsc.2022.267307