جودة تصميم المواقع الصحفية فى عصر التحول الرقمى:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة والنشر الرقمى بكلية الإعلام وفنون الاتصال بجامعة فاروس بالأسكندرية

المستخلص

يلعب مفهوم الجودة وتطبيقاتها فى المواقع الصحفية دوراً هاماً فى الارتقاء بمستوى أداء تلك المواقع باعتباره وسـیلة لتحسـین الأداء ، والوفـاء باحتیاجات وتوقعات المستخدمين ، خاصة وأنها تواجه منافسة مع وسائل الإعلام التقليدية، والمواقع الإخبارية ، لذلك فإن وضع ضوابط للصحافة الإلكترونیة تضمن جودتها أصبح ضرورة حتمیة ، خاصة أن جودة التصميم من أهم وسائل الجذب إلى المواقع الصحفية وإبرازها ، وتقديمها بشكل بسيط يثير الانتباه من خلال الاستفادة من توزيع المساحات ، الألوان ، الأحجام ، والأشكال وتحويلها إلى أشكال فنية جذابة تعمل على توفير الراحة والمتعة لزائر الموقع .
وبالتالى تسعى الدراسة إلى محاولة التعرف على مدى تحقق جودة التصميم فى المواقع الصحفية المصرية والأجنبية ، وكذلك تحديد ما إذا كان هناك اختلافات فيما بينها فيما يتعلق بمدى توفر جودة التصميم ، وهل يتم الاعتماد على المستحدثات التكنولوجية مثل : الإنفوجراف ، الفيديوجراف ، الصورة الرقمية ، الفيديو الرقمى ، البودكاست فى تلك المواقع بما يواكب التحول الرقمى" .
الإطار المنهجي :
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الإستكشافية والوصفیة ، حیث تعتمد على المنهج الوصفى التحليلى ، حيث تهتم برصد وتقييم جودة تصميم المواقع الصحفية فى إطار مدى توظيفها للأشكال المستحدثة فى عصر التحول الرقمى ، واعتمدت فى ذلك على منهج المسح فى تقييم جودة تصميم المواقع الصحفية المصرية والأجنبية ، والمنهج المقارن .
نتائج الدراسة :
1- أظهرت النتائج اهتمام موقع اليوم السابع بمواكبة التحول نحو الرقمية فى الصحافة حيث اهتم بالعتاصر البنائية التفاعلية ، والعناصر البنائية التواصلية ، وإن كان يعيبه القصور الواضح فى الاستخدام الأمثل للبريد الإلكترونى ، والمنتديات ، وغرف الدردشة والحوار ، والقوائم البريدية .
2- كشفت النتائج عن ضعف الاهتمام فى المواقع المصرية والأجنبية عينة الدراسة بجودة دقة الصور ، حيث جاءت النسبة ضعيفة نسبياً ، كما كان الاهتمام بحجم الصور غير مناسب لأهميتها .
3- أظهرت النتائج غياباً تاماً من موقع اليوم السابع لاستخدام الإنفوجراف التفاعلى، أو المتحرك ، وهو ما يجعله غير قادراً على منافسة المواقع الصحفية الأجنبية .
4- كشفت النتائج عن اهتمام موقعى اليوم السابع، والجارديان بتصميم الفيديوجراف كملكية خاصة للصحيفة، بعيداً عن الاعتماد على الفيديوجراف الذى تم تصميمه عن طريق جهات أخرى .
5- هناك غياب تام واضح فى موقع اليوم السابع لتوظيف الـــ Podcast على الرغم من أهميته كعنصر هام تعتمد عليه الصحافة الإلكترونية على مستوى العالم ، وهو ما يعد قصوراً واضحاً فى المواقع المصرية ، خاصة مع الثورة التكنولوجية فى الصحافة ، والتحول نحو الرقمية .
 

الكلمات الرئيسية