توظيف المنصات الرقمية فى الترويج للقيم المجتمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد-قسم الإذاعة والتليفزيون-كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال– جامعة السويس

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية القيم المجتمعية التى يتم نشرها عبر الأفلام المقدمة بالغة العربية المعروضة على منصة نت فليكس ، وقد قامت الباحثة بتحديد مجموعة من المؤشرات التى يتم من خلالها تحديد القيم المجتمعية السلبى منها والإيجابى ، واهتمت الدراسة بتحديد إلى أى درجة  تقترب أو تبتعد تلك القيم عن عادات وتقاليد وقيم وأعراف المجتمع المصرى ومدى مناسبة الشخصيات الدرامية من الشخصية المصرية والعربية التى تحمل سمات الشخصية المصرية الاصلية النافعة فى المجتمع.
وقد استندت الدراسة إلى نظرية "Social cognitive theory" النظرية المعرفية الاجتماعية فى التحليل الكيفى للقيم المجتمعية المستحدثة التى تقدمها الأفلام العربية عبر منصة نت فيلكس وذلك لرصد إلى أى مدى تتفق أو تختلف  تلك القيم مع القيم الاجتماعية والدينية للمجتمع المصرى ، فقد بحثت النظرية فى كيفية اقناع المتلقى بقيمة أو فكرة جديدة لم يكن يؤمن بها من قبل ، وتمثلت عينة الدراسة فى مجموعة من الأفلام العربية المذاعة عبر منصة نت فيلكس فى الفترة من يناير 2022- إلى فبراير 20222.
واستخدمت الدراسة أسلوب التحليل الكمى الكيفى ، من خلال  جمع المادة العلمية بطريقة كمية وتحليلها بطريقة كيفية، وأوضحت نتائج الدراسة إلى ارتفاع نسبة القيم السلبية حيث بلغت 88.6% مقابل نسبة القيم الايجابية والتى بلغت 40%، ورصدت الدراسة أن أبرز القيم السلبية تمثلت فى ( الخيانة الزوجية ، الشذوذ الجنسي)
وخلصت نتائج التحليل الكيفى إلى أن الأفلام العربية المقدمة عبر منصة نت فيلكس قدمت قيم مجتمعية سلبية أكثر منها إيجابية ، والخطورة أن تلك القيم تتعارض مع منظومة القيم والعادات والتقاليد، والمنهج الدينى الذى بدأت المنصات الرقمية تستهدف محاربتة بشكل كبير من خلال الأفكار الهدامة التى تقدمها فى المضمون الدرامى أو المحتوى الإعلامى المفتوح دون وجود أجهزة رقابية ، وتكون النتيجة إفراز مجموعة من القيم الغريبة على المجتمعات العربية، والتى  لا تتناسب مع القيم الدينية والمجتمعية التى تقوم عليها المجتمعات العربية.
 

الكلمات الرئيسية