معالجة صفحات الصحف المصرية على شبكات التواصل الاجتماعي للبرامج التنموية الموجهة للمناطق الأكثر احتياجًا واتجاهات الجمهور المصري نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الإعلام بكلية الإعلام جامعة المنوفية.

المستخلص

في ضوء الأهمية الكبرى، التي تمنحها الدولة- بكل مؤسساتها- للبرامج التنموية الموجهة للمناطق الأكثر احتياجاً، المتمثلة في مبادرة "حياة كريمة" بوصفها إحدى أهم المبادرات الرئاسية لتنمية الريف المصري، وضمان مستوى حضاري من الحياة للمواطنين في القرى المصرية ، يمكن بلورة  المشكلة البحثية، في تعرف كيفية معالجة صفحات الصحف المصرية، على موقع "فيسبوك" لأحد برامج التنمية الموجهة للمناطق الأكثر احتياجاً في مصر، وهي مبادرة "حياة كريمة" ،وتحليل اتجاهات الجمهور المصري نحو معالجة تلك المبادرة ،وذلك من خلال مسح عينة من صفحات الصحف المصرية (الأهرام، والوفد، واليوم السابع) على موقع "فيسبوك" ،خلال الفترة الزمنية (من 15يوليو 2021 إلى 1 مارس 2022) ،بالإضافة إلى مسح عينة من الجمهور المصري؛ لتحليل اتجاهاته نحو معالجة صفحات الصحف المصرية لتلك المبادرة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

احتلت صفحة اليوم السابع المرتبة الأولى في معالجتها لمبادرة "حياة كريمة"، فأولت للمبادرة أهمية كبيرة؛ إذ ركزت على تفاصيل مراحل التنفيذ بمختلف القرى بمحافظات مصر ؛ وجاءت في المرتبة الثانية صفحة الأهرام ،ثم صفحة الوفد.
"متابعة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بالمحافظات" من أهم المحاور التي تناولتها صحف الدراسة، وتناولت المشروعات التالية بالترتيب: (تطوير البنية التحتية، والإسكان ورفع كفاءة المنازل، وتحسين الخدمات الصحية، وتوفير فرص عمل، والتعليم، والتنمية الثقافية، وتخفيض معدلات الفقر، وتحسين مستوى المرأة الريفية).
احتل الخبر في شكل (صورة وعنوان) المرتبة الأولى، بين أشكل الفنون التحريرية المستخدمة في صحف الدراسة، و"النص والصورة معاً" كانت أهم عناصر الإبراز المستخدمة في المادة الصحفية.
جاءت محايدة في المرتبة الأولى في صفحات الصحف الثلاث مجتمعة، يليه الاتجاه الإيجابي.
حازت صفحة اليوم السابع أعلى نسبة متابعة لمبادرة حياة كريمة من قبل المبحوثين ،يليها صفحة الأهرام ،ثم صفحة الوفد ،وأثرت معالجة صفحات الصحف "لمبادرة حياة كريمة" على سلوك المبحوثين بشكل ضعيف تجاه المبادرة.
اتضح من خلال فروض الدراسة، أن متابعة المبادرة على صفحات الصحف المصرية، له أثر كبير، على تشكيل اتجاه الجمهور الإيجابي نحو تلك المعالجة، وله أثر أيضاً على مشاركة الجمهور الفعلية في المبادرة، سواء بالتبرع أو بالجهد الذاتي.
كلما كان اتجاه الجمهور إيجابيًّا نحو معالجة صفحات الصحف على "فيسبوك" للمبادرة؛ زاد تفاعل الجمهور مع المنشور، وكذلك مشاركتهم الفعلية فيها، سواء كان ذلك بالتبرع لها، أو المشاركة بالجهد الذاتي.
يوثر (المستوى الاجتماعي الاقتصادي، ومحل الاقامة) للمبحوثين على اتجاهاتهم نحو معالجة مبادرة حياة كريمة على صفحات الصحف محل الدراسة، وأيضا على معدل مشاركتهم الفعلية في مبادرة حياة كريمة.

الكلمات الرئيسية