تناول قضايا تمكين المرأة في البرامج الحوارية على القنوات الفضائية المصرية وعلاقته بدعم خطط التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس

المستخلص

تسعى هذهِ الدراسة إلى التعرف على أهم القضايا والموضوعات والطُرق والأساليب والأفكار  التي تتناول صور تمكين المرأة المصرية في البرامج الحوارية على القنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة ودور هذهِ البرامج في دعم خطط التنمية المُستدامة التي تدعمها الدولة في إطار رؤية 2030 وذلك من خلال تحليل مضمون عينة من هذهِ البرامج المُقدمة سواء على قنوات فضائية مصرية حكومية أو خاصة بِهدف معرفة ملامح هذا التناول وأشكاله المُختلفة ودوره في تمكين المرأة المصرية حتى تستطيع أن تقوم بِدورِها المنوط في خطط التنمية المُستدامة في مصر.
وتتم معالجة هذه القضايا والموضوعات في إطار نظري تكاملي يعتمد على ثلاثة مداخل نظرية لتفسير وفهم دور الاعلام في نشر الوعى بقضايا تمكين المرأة وتدعيم دورها في تحقيق التنمية المستدامة في ظل رؤية مصر 2030 وهى نماذج المسئولية الاجتماعية لوسائل الاعلام واعتماد الجمهور على وسائل الاعلام في المعرفة وكذلك نظرية التسويق الاجتماعي للأفكار والقضايا والمفاهيم والاتجاهات.
الأهداف:
تسعى هذهِ الدراسة إلى تحقيق عددًا من الأهداف منها:

الكشف عن كيفية مُعالجة البرامج الحوارية على القنوات الفضائية المصرية لِلموضوعات والقضايا لخاصة بِتمكين المرأة ودورها في دعم خطط التنمية المُستدامة في مصر.
التعرف على أهم القضايا والموضوعات التي تُركز عليها هذهِ البرامج الحوارية وعلاقتها بِسُبل تمكين المرأة المصرية ودعمها في إطار خطة التنمية المُستدامة.
التعرف على أهم الأشكال والقوالب الفنية التي تعتمد عليها هذهِ البرامج في طرح قضايا تمكين المرأة المصرية.
التعرف على أهم الاستمالات المُستخدمة في عرض هذهِ القضايا والموضوعات المُتعلقة بِتمكين المرأة المصرية.

المنهج والعينة:
سوف تعتمد هذهِ الدراسة على منهج المسح الإعلامي التحليلي بِشقيهِ ماذا قِيل وكيف قِيل، ومن خلال استمارة تحليل المضمون لِلعينة من البرامج الحوارية المُقدمة على الفضائيات المصرية الحكومية والخاصة.
تم اختيار العينة بطريقة عمدية حيث تم المتابعة الأولية من خلال الدراسة الاستطلاعية لتحديد البرامج الحوارية الموجهة للمرأة في كل القنوات الفضائية المصرية الحكومية والخاصة، وتم من خلال هذه المتابعة تحديد البرامج الأكثر تناولا لقضايا المرأة والموضوعات التي تهمها، ومن ثم تم تحديد عدد(6) برامج نسائية موجهة للمرأة وتم تحليل مضمون عدد (28) حلقة من كل برنامج بأسلوب الأسبوع الصناعي .

الكلمات الرئيسية