تحديات التحول الرقمى فى التعليم بالجامعات المصرية ورؤى مستقبلية لتطوير سبل التعليم بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

شهد المجتمع المعارف مصر فى السنوات الماضية تطورات كبيرة فى الجامعات المصرية ومنها استجابتها للثورة العلمية والتكنولوجية المهولة، وشاهدنا جهود للتحول الرقمى فى سبل واجراءات التعليم فى مختلف الجامعات سواء الحكومية، الدولية، الخاصة، والأهلية.  ذلك التحول أصبح حتمي بعد تفشى وباء الكوفيد فى 2020 وايضا ظهور مفاهيم جديدة، وخصوصا: مجتمع المعرفة، والتعليم الرقمي والتي تعبر عن تغير العالم وسبل التعليم واصبحت جزءا لا يتجزأ من العملية التعليمية. 
هذا التحول الرقمى كان لابد ان يصاحبه تغييرات فى ادارة ومناهج وسياسات واستراتيجيات وأهداف الجامعات المصرية المختلفة.  ونرى اليوم بعض التعثرات أوالتحديات التى تواجه هذا التحول الى التعليم والتدريب الرقمى وهذا ما تحاول هذه الدراسة تحديده من أجل تسليط الضوء عليها كخطوة اولى من اجل تذليل تلك الصعوبات من أجل تطبيق التكنولوجيات الحديثة فى التعليم بنجاح.
ويعتبر هذا البحث من الأبحاث الكيفية والتى ترصد ظاهرة التحول الرقمى فى التعليم بالجامعات المصرية والتحديات التى تقف عائقا لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجى الهام. وتعتمد الدراسة على مجموعة من المقابلات المتعمقة مع نخبة من المتخصصين والخبراء فى مجال التعليم العالى وفى الجامعات المصرية. وتسعى الدراسة للوصول الى تفاصيل، وتفسيرات، ومقترحات، ورؤى هؤلاء الخبراء للوصول الى وصف كافى لما يأتى : الوضع الحالى لتطبيق التعليم الالكترونى  فى الجامعات المصرية ، وتنبؤات لأوضاع التعليم الالكترونى فى خلال الخمس سنوات القادمة بالتعليم العالى فى مصر، والتحديات التى قد تصاحب هذا التطور المنشود فى التعليم العالى.
كما يحتوي هذا البحث على جزء نظري عن الجامعات المصرية بشكل عام ليكون دليلا لأحدث المعلومات عن الجامعات المصرية وخاصة انه هناك تطورات سريعة في أشكال جديدة في نوع المنشآت الجامعية فى مصر تقوم على نماذج جديدة من الاعمال. كما تسعى هذه الدراسة الى تقديم عدد من التوصيات التى تستهدف القائمين على التعليم العالي في مصر من شأنها تيسير عملية التحول الرقمي للتعليم العالي والتدريب فى مصر.
ويستهدف البحث الوقوف على تحديات التحول الرقمي في الجامعات المصرية وهي من أهم القضايا الملحة في غدارة الجامعات المصرية بجميع انواعها، وذلك الأمر يرتبط بمفهوم المنظمة الرقمية وبيئة استخدام المعلومات.  كذلك تسعى هذه الدراسة الى التعرف على آراء وأفكار الخبراء والمختصين في مجال التعليم العالي بخصوص جدوى آليات التحول الرقمي في الجامعات وسبل تحسينها بعد فترة من الاختبار تقارب السنتين الماضيتين. 

الكلمات الرئيسية