تسويق الشخصيّة السياسيّة فى مصر عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامّة والاتصالات التسويقيّة بكلية الإعلام - جامعة فاروس بالأسكندرية

المستخلص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق السياسي للشخصية السياسية في مصر، من خلال القيام بدراسة تحليلية لصفحتي مرشحو الرئاسة المصرية 2018، وذلك بالبحث عن شكل ونوع تفاعل جمهور الفيس بوك إزاء المواد المنشورة على صفحتي مرشحو الرئاسة المصرية 2018، والتقصي عن القيم المتضمنة في تلك المنشورات، والبحث عن أغراض التسويق فى تلك الصفحات، والوقوف على أهم أساليب التسويق السياسي التي ركزت عليها صفحتي مرشحو الرئاسة المصرية 2018، الرئيس عبدالفتاح السيسي والمهندس موسي مصطفي موسي.
 وقد خرجت الدراسة بنتائج عديدة أهمها تركز مضامين الصفحات الخاصة بمرشحو الرئاسة المصرية للانتخابات الرائسية لعام 2018 على إبراز الأنشطة والأعمال التي يقوم بها كل مرشح، كما بينت أن هناك تفاوتاً بين الموضوعات والمضامين المتنوعة التي نشرها المرشح، وأبرزت النتائج كذلك أن أهم القيم التي تناولتها المنشورات والمواد الإعلامية على صفحتى مرشحو الرئاسة المصرية عام 2018، كانت تصب فى مصلحة إيثار المصلحة العامة، كما كانت أهم أشكال تفاعل الجمهور مع تلك المنشورات يصب فى مصلحة فئة المناشدات، والذي ينم عن كثرة مطالب الشعب، والذي يرى ويتوسم فى مرشح بعينه سبل تحقيق تلك المناشدات.
 
 

الكلمات الرئيسية