الاتصال الحواري بين البنوك السعودية الخاصة وعملائها عبر وسائل الاتصال الاجتماعي وتأثيرها في تشكيل السمعة لدى العملاء:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة بكلية الاتصال والإعلام - جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

لطالما كانت البنوك أحد أهم المؤسسات الاقتصادية والتي تتولى دور تنموي محوري ولتعاظم دورها وتطور وسائل الاتصال تكنولوجياً، استهدفت الدراسة التعرف على تأثير الاتصال الحواري بين البنوك السعودية الخاصة وعملائها عبر وسائل الاتصال الاجتماعي في تشكيل السمعة لدى العملاء. وتم اعتماد منهج المسح في الدراسة وتطبيق استمارة استقصاء إلكترونية على عينة من منسوبي وطلبة جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية قوامها 300 مفردة، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج.
 اشار نسبة 93.3% من الجمهور السعودي عينة الدراسة انها تثق في الخدمات التي تقدمها البنوك بشكل كبير بينما لم تثق نسبة 6.7% فيها. فيما جاء" الهاتف المصرفي" في مقدمة وسائل الاتصال التقليدية التي تستخدمها البنوك السعودية بوزن نسبي 73 يليها " لوحات الطرق والشوارع" بوزن نسبي 71.7، ثم " الاتصال الشخصي" بوزن نسبي 70، بينما جاءت "رسائل SMS " في مقدمة وسائل الاتصال الحديثة التي تستخدمها البنوك للتواصل مع المبحوثين بوزن نسبي 94، يليها " تطبيقات الأجهزة الذكية" بوزن نسبي 88.7، ثم " موقع البنك الإلكتروني" بوزن نسبي 86.3 ، يليها " حسابات البنك في مواقع التواصل الاجتماعي" بوزن نسبي 78.3.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين استخدام البنوك السعودية الخاصة لإستراتيجيات الاتصال التفاعلي وبين تشكيل سمعتها لدى العملاء المتعاملين معها. بالإضافة لوجد علاقة ارتباطية بين استخدام البنوك السعودية الخاصة لإستراتيجية التبادلية في الاتصال وبين تفاعل العملاء مع البنوك. كذلك توصلت
الدراسة لوجود علاقة ارتباطية بين استخدام البنوك السعودية الخاصة لإستراتيجية التواصل في الاتصال وبين الاستجابة في التعامل معها. إضافةً لوجود علاقة ارتباطية بين استخدام البنوك السعودية الخاصة لإستراتيجية التقمص في الاتصال وتوفير الفرص لمشاركة العملاء في الحوار.
في الختام توصي الدراسة بالعمل على رفع فعالية الاتصال بالجمهور من خلال تعزيز استخدام قنوات الاتصال الحديثة وذلك بهدف التعرف على اتجاهات الجمهور نحو البنوك السعودية الخاصة. وبحكم البيئة التنافسية بين البنوك التقليدية والبنوك الرقمية، يتطلب من ممارسي العلاقات العامة في البنوك تعزيز استخدام الاتجاه الاتصالي ذو الاتجاهين لخلق مناخ اتصالي ملائم للشفافية والتواصل المتوازن بين البنوك وجمهور عملائها. 
 

الكلمات الرئيسية