التماس الجمهور المصري للمعلومات حول التغيرات المناخية في مواقع التواصل الإجتماعي وإتجاهاته نحو قمة المناخ 2022

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI

المستخلص

تزايدت في الآونة الاخيرة أهمية وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي وثار جدل كبير حول دور تلك المواقع في نشر المعلومات المضللة بشأن تغيرات المناخ، بل اتهمت منظمات دولية ناشطة في مجال حماية البيئة تلك المواقع بأنها تسهم في تضليل الرأي العام بحقيقة التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية.
وفي إطار استعداد مصر لإستضافة قمة المناخ العالمية في دورتها السابعة والعشرين وذلك في نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ (مؤتمر الأطراف في إتفاقية للأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27).
واستهدف هذا البحث الكشف عن العلاقة بين التماس الجمهور المصري للمعلومات حول التغيرات المناخية من مواقع التواصل الاجتماعي، والاستراتيجيات المستخدمة في ذلك، ومدى إدراكهم لخطورة تلك التغيرات والتعرف على اتجاهاتهم نحو استضافة مصر لقمة المناخ (COP27) في نوفمبر 2022.
قامت الباحثة بالاعتماد على صحيفة الإستقصاء الإلكترونية كأداة لجمع البيانات من عينة الجمهور المصري، في الفئة العمرية من 18 عاماً فأكثر، وذلك خلال الفترة من 10 مارس وحتى 10 يونيو 2022. وبلغ عدد الإستمارات 400 إستمارة.
جاءت أهم النتائج تبين أن مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها Facebook هي المصدر الأول بالنسبة للمبحوثين لالتماس المعلومات حول التغيرات المناخية، وجاءت الأسباب لسرعتها في نشر المعلومات ولضعف وسائل الإعلام التقليدية في تغطية الأخبار المتعلقة بالتغيرات المناخية. وجاء شعور المبحوثين بالمخاطر التي يمكن أن تسببها التغيرات المناخية واستضافة مصر لقمة المناخ في نوفمبر 2022 كأهم الدوافع التي تدفعهم لمتابعة هذة الأخبار، وأكد نسبة كبيرة من المبحوثين أن مصر مؤهلة لإستضافة ذلك الحدث، وأن ذلك يُعد إضافة لمكانتها كدولة مؤثرة في العالم.
كما قدم المبحوثون العديد من المقترحات لتفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي البيئي منها: دعم وتحديث المواقع والصفحات الخاصة بوزارة البيئة وتشجيع مبادرات المجتمع المدني في مواجهة التغيرات المناخية عبر مواقع التواصل الإجتماعي ومتابعة ما ينشر عن التغيرات المناخية في مواقع التواصل الإجتماعية وتصحيح ما بها من معلومات خاطئة.

الكلمات الرئيسية