فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجية التعلم الإلكترونى المدمج لتنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك لدى طلاب الإعلام التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على استراتيجية التعلم الإلكترونى المدمج لتصميم الإنفوجرافيك على اكساب بعض المهارات الأدائية العملية لدى طلاب الإعلام التربوى، بالإضافة إلى محاولة التعرف على الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التى تسهم فى الربط بين التعليم والإعلام والتربية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة (القبلى والبعدى)، وتكونت عينة الدراسة من (30) أخصائى وموجه للإعلام التربوى، بالإضافة إلى عينة مكونة من (20) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم الإعلام التربوى، واستخدمت الباحثة عدة أدوات بحثية، هى: (استبيان لتحديد المهارات الأدائية العملية لطلاب الإعلام التربوى، اختبار التحصيلى المعرفى (القبلى/البعدى) المرتبط بمهارات تصميم الإنفوجرافيك، بطاقة ملاحظة معدل أداء مهارات تصميم الإنفوجرافيك)، وبعد دراسة أفراد العينة وتطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً تم التوصل إلى أهم نتائج الدراسة وهى: أن التعلم الإلكترونى المدمج حقق فاعلية فى جميع المجالات (التحصيل المعرفى، تنمية المهارات، الأداء العملى).
وتوصى الدراسة بضرورة اصدار قرارات منظمة لطبيعة العمل الصحفى المدرسى، بحيث تتحول عملية الإنتاج إلى التصميم الإلكترونى بدلاً من التصميم اليدوى الذى لم يعد يلاءم طبيعة العصر الذى نعيشه ولا يلاءم طبيعة الطلاب الذين أصبحوا يتعاملوا مع مفردات البيئة الجديدة بأدواتهم التى اكتسبوها نتيجة تعاملهم مع التقنيات الرقمية الحديثة.

الكلمات الرئيسية