واقع الاتصال الإعلانى للمؤسسات الصحفية المصرية عبر المنصات الإلكترونية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة بكلية الإعلام - جامعة القاهرة

المستخلص

أدى التطور التکنولوجي الکبير والاعتماد على البدائل الإلکترونية المختلفة بالإضافة لعوامل أخرى إلى انخفاض قراء الصحف الورقية عالميًا ومحليًا، ما فرض على هذه الصحف تطوير منصاتها الإلکترونية سعيًا لمواکبة المستجدات وبناء نموذج اقتصادى قوى لمواجهة الديون والأعباء المالية المتراکمة. وفى ضوء أهمية الإعلان کمورد رئيسى تعتمد عليه الصحف لتعظيم مواردها المالية، وأهمية قياس المردود من تطوير المنصات الرقمية للصحف على المستوى الإعلانى، تسعى هذه الدراسة للتعرف على واقع المؤسسات الصحفية المصرية على مستوى کفاءة الاتصال الإعلانى لمنصاتها الإلکترونية، وکذلک تحديد سمات وخصائص الإعلانات الإلکترونية الموجودة بمواقع الصحف عينة الدراسة، والتعرف على طبيعة الجمهور المستهدف من الاتصالات الإعلانية الإلکترونية، وتحديد الاستراتيجيات المستخدمة فى الاتصالات الإعلانية عبر المنصات الإلکترونية للصحف، فضلًا عن اختبار نجاح الإعلانات بالمنصات الإلکترونية فى تحقيق الآتى لدى الجمهور بالنسبة للسلع والخدمات المعلن عنها: (جذب الانتباه- إثارة الاهتمام-خلق الرغبة للشراء-اتخاذ القرار الشرائى).
وتم تطبيق الدراسة على المنصات الإلکترونية لصحف (الأهرام والأخبار والوفد والمصرى اليوم واليوم السابع). وتنطلق الدراسة من الإطار النظرى المتعلق بنظرية تحول وسائل الإعلام ونموذج AIDA وکذلک نموذجى DAGMAR 1 و2.



 

الكلمات الرئيسية