مقاطع الفيديو على قنوات اليوتيوب وعلاقتها بالثقافة التشاركية لدي الشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاعلام بكلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

تبلورت المشكلة البحثية في التعرف على خصائص مقاطع الفيديو التشاركية على قنوات اليوتيوب من النواحي الشكلية والنواحي الموضوعية بالإضافة إلى تحديد العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي لمقاطع الفيديو على اليوتيوب ورصد انعكاسات استخدامها على الثقافة التشاركية لديهم
تنتمى الدراسة الى الدراسات الوصفية وتعتمد الدراسة على المنهج المسحي وتعتبر عينة الدراسة الميدانية والتحليلة من العينات العمدية وتتكون عينة الدراسة الميدانية من (400) مفردة من الشباب المصري الجامعي وعينة الدراسة التحليلية من 3 قنوات على اليوتيوب لمدة ثلاث أشهر واستخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون، كما استخدمت الباحثة أداة صحيفة الاستبيان . أهم ما توصلت إليه الدراسة:
تبين أن أهداف مقاطع الفيديو التشاركية في القنوات الثلاث قد تمثلت في الإرشاد، يليه التعليم والتثقيف، ثم أخيرًا مهاجمة الشخصيات.
أظهرت النتائج أن الاستمالات المستخدمة من قبل منتجي مقاطع الفيديو التشاركية في القنوات عينة الدراسة الدمج بين الاستمالات العاطفية والمنطقية قد جاء في مقدمة الأساليب المستخدمة، يليها الأساليب العاطفية فقط .
قيمة العلم جاءت في المرتبة الأولى ضمن القيم التي تحملها مقاطع الفيديو في القنوات الثلاث ، تليها قيمة الثقافة تليها كل من قيمتي الشجاعة والطموح.
جاء دافع "للتسلية والترفيه والتخلص من الملل وشغل أوقات الفراغ والهروب من ضغوط الحياة اليومية و الدراسة" قد جاء في مقدمة دوافع التعرض لقنوات يوتيوب، تلاه الدافع "يتح لي معلومات اكثر مما تنشره وسائل الإعلام التقليدية"، من ناحية أخرى، حصل الدافع "ان مقاطع الفيديو لا يتخللها فقرات اعلانية، وبالإمكان حجبها ان وجدت".
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية