قيم ودلالات الحوكمة الرشيدة فى الاتصالات التسويقية المتكاملة وعلاقتها بالولاء للعلامة التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان بكلية الاعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

تنبنى الدراسة على مفهوم حوکمة ذوى المصالح Stakeholder Governance من خلال حوکمة المستفيد Consumer Governance التى تتضمن انغماس أولياء أمور التلاميذ فى مرحلة التعليم الأساسى بالمدارس الخاصة العاملة فى مصر فى عمليات التوجيه والرقابة المستمرة بإدماجهم عبر آليات الحوکمة الإلکترونية E-Governance . وتعزز الحوکمة الالکترونية مشارکة المستفيدين ما يحقق مبادىء الحوکمة الرشيدة فى الشفافية والإفصاح والمساءلة والعدالة لتحقيق الکفاءة والفعالية وتحسين الخدمة. وتحتاج الاتصالات التسويقية إلى التکامل مع نظام الحوکمة لدى المؤسسات التربوية ما يضيف لها بعداً آخر ضمن أبعاد التکامل.
يتمثل الهدف العام للدراسة فى التعرف على مدى نجاح الاتصال التسويقى التفاعلى عبر صفحات التواصل الإلکترونية فى تحقيق التکيف مع متطلبات الحوکمة الرشيدة التى تعظم قيمة العلامة التجارية. ولتحقيق هذا الهدف تسعى الدراسة إلى تحليل بنية المنشورات والتعليقات على صفحة التواصل الرسمية لـ "مدرسة الفسطاط الخاصة" العاملة فى مصر تحليلاً دلالياً لرصد الأوزان النسبية للحقول المرتبطة بقيم ومبادىء الحوکمة، کما تسعى الدراسة لاختبار تأثير الإنغماس فى الاتصالات التسويقية الالکترونية التى تعکس قيم ومبادىء الحوکمة الرشيدة على رضا المستفيدين، وثقتهم فى العلامة التجارية، وولائهم لها.
 تم توظيف المسح عن طريق استمارة الاستبيان التى تم استيفاء بياناتها الکترونياً وعن طريق المقابلة مع عينة قوامها 200 مفردة من أولياء أمور الطلاب فى "مدرسة الفسطاط الخاصة" وذلک فى فترة التحضير لاختبار الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2019-2020م.
ومن بين جماعات المصالح Stakeholders والمستفيدين فقد تم الترکيز على أولياء أمور الطلاب في مرحلة التعليم الأساسى، بالنظر لمستوى اهتمامهم، عملية اتخاذ القرار لديهم، حساسية دورهم فى مؤسسات التعليم الخاصة في مصر، وکذلک اتساقاً مع التوجهات الحديثة للحوکمة وإدماج أولياء الأمور في مجالس التعليم.
 

الكلمات الرئيسية