تأثير المشارکة فى المجتمعات الرقمية للعلامات التجارية على تمکين المستهلک وولائه لهذه العلامات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

تعتبر المجتمعات الرقمية للعلامة التجارية مساحة مهمة للتفاعل بين المستهلکين وتبادل الآراء والخبرات بينهم حول العلامة التجارية، کما أنها أداة مهمة للحفاظ على العلاقات طويلة المدى بين العلامة والمستهلک، ومن هنا تتمثل مشکلة الدراسة فى قياس مدى تأثير التزام واندماج المستهلک کبعدين للمشارکة فى المجتمع الرقمى للعلامة التجارية على الولاء نحو العلامة التجارية وتمکين المستهلک الذاتي والتفاعلى والسلوکى، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 400 مفردة من أربعة مجتمعات للعلامة التجارية بموقع فيسبوک.
وقد  أوضحت نتائج الدراسة أن الالتزام نحو مجتمع العلامة التجارية والاندماج بها يؤثران إيجابياً على مستويات التمکين الذاتى والتفاعلى والسلوکى لدى المبحوثين، خاصة أن هذه المجتمعات تشکل مصدراً لقوة المستهلک سواء القوة الناتجة عن المعلومات من حيث الاستفادة من المعلومات والآراء التى يتم التعبير عنها، أو القوة الناتجة عن التشبيک من خلال النقاش والحوار مع المستهلکين الآخرين حول العلامة، بالإضافة إلى أن مجتمع العلامة مصدراً للقوة الجمعية نتيجة انتماء المستهلک لجماعة لديها اهتمام مشترک بالعلامة التجارية وتسعى لتحقيق أهداف مشترکة، کما تشير نتائج الدراسة إلى عدم وجود تعارض بين زيادة مستويات الولاء لدى المستهلکين نحو العلامة التجارية ومستويات التمکين لديهم، حيث أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية بين ولاء المبحوثين نحو العلامة التجارية وشعورهم بالتمکين، وهو ما يشير إلى أن الشرکات يمکنها توظيف مدخل التسويق بالعلاقات Relationship Marketing لإدارة علاقاتها مع مستهلکيها من خلال إعطائهم أدوار أکثر قوة وإشراکهم فى عمليات الإنتاج والتطوير وطرح الأفکار الإبداعية لتحسين المنتج، فالمستهلک المتمکن يمکن أن يکون أيضاً ذا ولاء مرتفع من خلال قيامه بأدوار أکثر إيجابية وفعالية فى إطار علاقاته مع العلامات التجارية.
 

الكلمات الرئيسية