الخطاب الدعائي الصهيوني عبر موقع تويتر أثناء الحرب الرابعة على غزة 2021 دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان- کلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذ المساعد بقسم الإعلام والعلاقات العامة بالجامعة الخليجية بالبحرين

المستخلص

تتبلور مشکلة هذه الدراسة في تحليل الخطاب الدعائي الصهيوني للحساب الرسمي لأفيخاي أدرعي (المتحدث باسم جيش الاحتلال الصهيوني للإعلام العربي) على موقع تويتر أثناء فترة الحرب الرابعة على غزة للوصول الى أهم الأهداف الدعائية الظاهرة والکامنة والکشف عن الأساليب الدعائية المستخدمة في الخطاب، والتعرف على الأطروحات المتضمنة بالخطاب وکذلک القوى الفاعلة ومسارات البرهنة.
وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل الخطاب الکيفي للخطاب الدعائي لأدرعي في فترة الحرب الرابعة على غزة بداية من 6 مايو حتى وقف إطلاق النار بوساطة مصرية في 21 مايو 2021 من خلال الحصر الشامل لجميع تغريدات أدرعي أثناء فترة الحرب بواقع 353 تغريدة على تويتر.
وقد اعتمد الباحث في تحليله الکيفي للخطاب على نموذج المربع الأيديولوجي لفان دايک کآلية للتحليل الکيفي عبر توظيف عدة أدوات في تحليل الخطاب مثل أداه تحليل الأطروحات، وأداة تحليل مسارات البرهنة، وأداة تحليل القوى الفاعلة، وأداة التحليل الدلالي للمعاني، واتخذت الدراسة من نموذج الدعاية في حقبة ما بعد الحقيقة Post-truth propaganda إطارا نظريا لها.
وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود أهداف دعائية لخطاب أدرعي عبر تويتر تتمثل في کسب تأييد الرأي العام العربي وتأليبه ضد المقاومة الفلسطينية وممارسة أساليب عدة للحرب النفسية ضد المقاومة، وقد أعتمد خطاب ادرعي على عدة أساليب دعائية کان أهمها تشويه وشيطنة المقاومة، إطلاق الشعارات، الاختزال والتنميط، التهويل والتهوين.
 

الكلمات الرئيسية