علاقة الدعاية بالانفوجرافيک الثابت والمتحرک عبر وسائل الاعلام الجديد بثقافة الاستهلاک الذکي لدى طلبة قسم الاعلام بجامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام والإتصال بجامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على علاقة إعلانات الانفواجرافيک (الثابت/ المتحرک) عبر وسائل الإعلام الجديد وثقافة الاستهلاک الذکي لدى طلبة جامعة الملک خالد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتضمنت أداة البحث مقياس ثقافة الاستهلاک الذکي، ومقياس لقياس تفضيلات الاعلانات بالانفوجرافيک الثابت والمتحرک، وتکونت عينة البحث من مجموعة من الطلبة عددهم (157) طالب وطالبة من قسم الإعلام والاتصال بجامعة الملک خالد بمدينة أبها، ومن أهم نتائج البحث: تبين أن الطلبة عينة البحث لديهم ثقافة استهلاک ذکي لا بأس بها، وتبين أن غالبية عينة البحث من الطلبة تأثروا بإعلانات سناب شات أکثر من وسائل الاعلام الجديد الأخرى، وتبين أن غالبية عينة البحث من الطلبة واثقين إلى حد ما في الدعاية عبر وسائل الإعلام الجديد، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ثقافة الاستهلاک الذکي وکذلک تفضيلات الإنفوجرافيک الثابت وأيضاً تفضيلات الانفوجرافيک المتحرک باختلاف متغير المرحلة الدراسية ومتغير السنة الدراسية، وتبين أن هناک علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين إعلانات الأنفوجرافيک بنوعيها (الثابت والمتحرک) عبر وسائل الإعلام الجديد وبين ثقافة الاستهلاک الذکي لدى طلبة قسم الاعلام والاتصال بجامعة الملک خالد.
 
 

الكلمات الرئيسية