النظم التکنولوجية الرقمية للعلاقات العامة:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأعمال والتکنولوجيا ــ المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى: التعرف على أنشطة العلاقات العامة الرقمية وألياتها بالقطاع الصحي الحکومي السعودي، التعرف على دورها في دعم النظم الاتصالية خلال أزمة “کوفيد -19"، نشر الوعي بأهمية التحول الرقمي في تنظيم الخدمات الصحية والحصول عليها، تحليل (الموقع الإلکتروني، وصفحة الفيسبوک) لوزارة الصحة السعودية خلال أزمة “کوفيد -19"، الکشف عن الصعوبات التي تعيق عمل العلاقات العامة الرقمية في القطاع الصحي السعودي. وقد توصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية أقل من (0.05) بين توافر متطلبات التطبيق لإدارة العلاقات العامة الرقمية، والأداء الجيد لتقديم الخدمات الصحية إلکترونيًا. وهي علاقة طردية، کما تبين وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (مستوى التعليم، العمر) حيث کلما ارتفع مستوى التعليم، والفئة العمرية بين 18-35 سنة؛ هم الأکثر قدرة على التعامل مع التحولات الرقمية، ولم تتبين فروقات لباقي البيانات الديموغرافية. يستخدم حساب الفيسبوک بوزارة الصحة لتوصيل الرسائل الاتصالية فقط، ويستخدم الموقع الإلکتروني في التسجيل لتقديم الخدمات الصحية بصورة جيدة وهذا ما يدعم التحول الرقمي للوزارة، وقد ظهر ذلک خلال تحليل المضمون للموقع. توصي الدراسة بـضرورة الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي" الفيسبوک" في تدعيم الاتصال مع الجمهور وخاصة الداخلي، وتعزيز تنفيذ أنشطة العلاقات العامة، وضرورة تنفيذ برامج تثقيفية وتخصصية کافية للصحة العامة عبر الفيسبوک وعدم اقتصارها على التحوط من کوفيد-19فقط، الاهتمام بالبرامج التدريبية المقدمة لمنسوبي الوزارة الإداريين نحو وسائل التحول الرقمي، ضرورة إجراء الندوات واللقاءات التي تدعم نشاطات ووظائف العلاقات العامة. ضرورة الترکيز على الجانب الإلکتروني عند تعيين منسوبي العلاقات العامة.
 

الكلمات الرئيسية