معالجة مواقع القنوات الفضائية العربية للقضايا الأسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد بقسم الإعلام کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يسعى البحث إلى تحليل مواقع القنوات الفضائية العربية للتعرف على الأطر التي استخدمتها في تناولها لقضايا الأسرة ، وذلک من خلال حصر جميع المواد التي تتناول تلک القضايا عينة الدراسة التي تتواجد على الصفحة الرئيسية بمواقع القنوات الفضائية العربية عينة الدراسة خلال فترة التحليل. واستخدم البحث نظرية الأطر الاعلامية وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاه المعالجة للقضايا الأسرية العربية بموقع ام بي سي موقع روتانا موقع الهيئة الوطنية للإعلام ، حيث تبين أن قيمة "F" بلغت 28.241، وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى0.001. حيث أکدت نتائج الدراسة أن اتجاه المعالجة للقضايا الأسرية العربية بموقع ام بي سي: جاء في المقدمة  (المعالجة السلبية ، ثم في المرتبة الثانية  المعالجة التي تجمع بين الاتجاهين السلبي والايجابي ثم في المرتبة الثالثة المعالجة الإيجابية) ، بينما  تصدر (الاتجاه الإيجابي مقدمة الاتجاهات بموقع روتانا ، ثم في المرتبة الثانية المعالجة السلبية ، ولم تذکر أي نتيجة خلال فترة الدراسة نحو اتجاه المعالجة الذي يجمع بين الاتجاهين السلبي والايجابي) ، بينما تصدر (اتجاه المعالجة الذي يجمع بين الاتجاهين السلبي والإيجابي مقدمة اتجاهات المعالجة في موقع الهيئة الوطنية للإعلام  المصري ، ثم في المرتبة الثانية المعالجة الإيجابية ، ثم في المرتبة الثالثة  المعالجة السلبية) .وعلى هذا يمکن القول بصحة الفرض القائل:" بوجود فروق ذات دلالة بين اتجاه المعالجة للقضايا الأسرية العربية بموقع ام بي سي وموقع روتانا وموقع الهيئة الوطنية للإعلام . مما يثبت صحة الفرض القائل بأن : هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين معالجة القضايا الأسرية بمواقع الدراسة موقع ام بي سي وموقع روتانا وموقع الهيئة الوطنية للإعلام . 
وجاءت توصيات البحث:

ضرورة تطوير المواقع العربية الالکترونية للقنوات التليفزيونية وتزويدها بالخدمات التفاعلية للأسرة العربية لتحقيق اکبر استفادة ممکنة منها في طرح الأسباب والأفکار والوصول الى الحلول للقضايا المطروحة.
 ضرورة الاهتمام باختيار الأشکال والقوالب البرامجية والنصية للعرض الالکتروني التي يتم من خلالها نقل المواد والصور والفيديوهات والبعد عن الشکل التقليدي في نقل المعلومة وعرضها دون التحليل الوافي والتوازن في التناول والموضوعية والثقة والمصداقية في کل جوانب القضية.

 

الكلمات الرئيسية