أخلاقيات الاتصالات التسويقية المتکاملة وعلاقتها بالثقة فى العلامة التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والاعلان - کلية الاعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

تتمثل مشکلة الدراسة فى رصد العلاقة بين أخلاقيات الاتصالات التسويقية المتکاملة والثقة فى العلامة التجارية، والتعرف على المتغيرات التى يمکن أن تؤثر فى تلک العلاقة لدى المستهلک المصرى داخل قطاعات: المشروبات الغازية Soft Drinks، الوجبات السريعة Fast Foods، ومنتجات العناية الشخصية (مزيلات رائحة العرق Deodorants). ولتحقيق هذا الهدف، ومن خلال مراجعة الأدبيات بطريقة التحليل البعدى، تهتم الدراسة بتقديم مقترح ميثاق شرف للاتصالات التسويقية المتکاملة لبيان معالم أخلاقياتها وتحديد المتغيرات الحاکمة وطبيعة علاقاتها، لصياغة واختبار نموذج نظرى، يصف العلاقة بين أخلاقيات الاتصالات التسويقية والثقة فى العلامة التجارية.
تنتمى هذه الدراسة لنوعية البحوث الوصفية، حيث تسعى لجمع البيانات وتحليلها بالأساليب والمعاملات الإحصائية بغرض اختبار علاقة الإلتزام بأخلاقيات الاتصالات التسويقية بالثقة فى العلامة التجارية.
تمثل مجتمع الدراسة فى مستهلکى المياة الغازية والوجبات السريعة الحاليين والمحتملين، وکذلک المستخدمين الحاليين والمحتملين لمزيلات العرق من المصريين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 60 عام من الجنسين.
أثبتت نتائج الدراسة وجود علاقة بين أخلاقيات الاتصالات التسويقية والثقة فى العلامة التجارية، وتضمنت مکونات الثقة: الإحساس بالأمان إزاء العلامة التجارية، إدراک جدارة العلامة التجارية لأداء وظائفها، وإدراک قدرة العلانة التجارية على تحقيق التوقعات الإيجابية بشأنها.

الكلمات الرئيسية