دور برامج الرأي التليفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الرأي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم الإذاعة والتليفزيون کلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

جاءت الدراسة تحت عنوان "دور برامج الرأي التليفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي في تشکيل اتجاهات الشباب نحو قضايا الرأي العام" في إطار نموذج کسر الصمت. وقد أُجريت الدراسة علي عينة قوامها (١٠٠) مفردة من الشباب من سن (٣٥:١٨) ومن مستويات تعليمية مختلفة .من خلال تصميم استمارة استبيان .وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها :
وجدت الباحثة أن ٤٨٪ من المبحوثين يشاهدون برامج الرأي التليفزيونية (الإعلام التقليدى) دائما وجاءت ترتيب برامج الرأي التليفزيونية التي يحرص أفراد العينة علي مشاهدتها علي النحو التالي .جاء برنامج الحکاية  بقناة  MBC مصر في المرتبة الأولي بنسبة ٨٤٪ ، ثم جاء برنامج التاسعة بالتليفزيون المصري بنسبة بلغت ٦٥٪ ،وجاء برنامج علي مسئوليتي بقناة صدي البلد في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت ٥٣٪ ثم جاء برنامج مساء DMCفي المرتبة الرابعة بنسبة ٤١٪ بينما تراجعت نسبة مشاهدة العديد من هذه البرامج وفي المرتبة الأخيرة أتي برنامج بالورقة والقلم ولم تتخط نسبة المشاهدة ٣٪.کانت من أهم أسباب متابعة برامج الرأي التليفزيونية ( متابعة تکوين رأي شخصي حول القضايا الراهنة) وبوزن نسبي وصل إلي (٧٧.٣).ووجدت الدراسة أن هذه البرامج تعرض برامج الرأي التليفزيونية وجهة النظر الرسمية فقط بوزن نسبي وصل إلي (٩٨.٧).کما وجدت أن هذه البرامج تفتقد لوجود هامش من الحرية بوزن نسبي وصل إلي(٨٨)..توصلت الدراسة أيضا إلي أن الشباب يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي (الإعلام الجديد) بصورة دائمة بنسبة وصلت إلي (٩٦٪) وجاءت التطبيقات التي يحرص الشباب علي متابعتها علي النحو التالي .جاء ال"whatsapp" في المرتبة الأولي بنسبة ٩٨٪ ثم "facebook" في المرتبة الثانية بنسبة بنسبة ٩٦٪ ثم  instagram في المرتبة الثالثة بنسبة ٨٦٪ وجاء youtube في المرتبة الرابعة بنسبة ٧٦٪.وجاءت الصفحات التي يفضل الشباب متابعتها علي مواقع التواصل الاجتماعي علي النحو التالي: الصفحة الرسمية لصحيفة اليوم السابع بنسبة ٩٢٪ ثم الصفحة   الصفحة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية بنسبة ٨٧ ٪ ثم الصفحة الرسمية باسم مجلس الوزراء بنسبة ٧٣٪  وجاءت صفحة روسيا اليوم بنسبة ١٢٪ .ورصدت الدراسة متابعة لبعض القنوات المعادية مثل قناتي "مکملين، الشرق "بنسبة بلغت ٩٪ من أفراد العينة.وقد وجدت الدراسة اهتماما کبيرا من المبحوثين بمتابعة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بمناقشة قضايا الرأي العام بنسبة بلغت ٦٥٪.ويتناقش ٥٩٪ من المبحوثين إلي حد کبير حول القضايا التي يتابعونها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت (٥٩٪) ..وجاءت أهم القضايا التي يتابعها الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي علي النحو التالي .جاء فيروس کورونا في المرتبة الأولي بوزن نسبي (٩٨.٧) ثم النظام التعليمي في المرتبة الثانية بوزن نسبي بلغ (٨٨) ثم جاء تطوير العشوائيات في المرتبة الثالثة بوزن نسبي (٨٤) ثم جاء تطوير شبکة الطرق في المرتبة الرابعة بوزن نسبي(٨٠). وقد وجدت الدراسة أن نسبة تصل إلي ٩٢٪ من أفراد العينة يقومون بالتطاول علي الأشخاص ذوي الآراء المخالفة وان حوالي ٤٠٪ من أفراد العينة يحاولون إقناع الآخرين برأيهم بصفة دائمة. هذا ويحاول بعض المبحوثين التعبير عن آرائهم من خلال الصفحات التي تعکس رأي الدولة من خلال اللايک .الشير.الکومنت .الهاشتاج.
وتوصلت الدراسة أيضا إلي أنه توجد علاقة ارتباطية بين مدي مناقشة الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي للقضايا التي يتعرضون لها في التليفزيون،تشکيلهم لاتجاهات حول تلک القضايا .
کما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الشباب نحو قضايا الرأي العام في المتغيرات الديموغرافية في (النوع، السن، الدخل، المستوي التعليمي).

الكلمات الرئيسية