تقييم فاعلية تصميم الإعلان الرقمي لتطبيقات الهواتف الذکية المحمولة في جذب انتباه الجمهور المستهدف في الأسواق المتخصصة Niche Market

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإنتاج الإعلامي شعبة علوم الإعلام الأکاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام

المستخلص

تسعى الدراسة إلى استکشاف العوامل التي تحدد اتجاهات الجمهور المستهدف من إعلانات الأسواق المتخصصة الرقمية عبر تطبيقات الهواتف الذکية المحمولة، ومن ثم معرفة أثر هذه العوامل في جذب انتباههم نحو هذه الأسواق، وبالتبعية تأثير في اتجاهاتهم نحوها الأمر الذي يؤثر بالتبيعة على النية السلوکية نحو هذه الأسواق المتخصصة، ولذلک اقترحت الدراسة مجموعة من العوامل المؤثرة في فاعلية تصميم هذه الإعلانات الرقمية عبر الهواتف الذکية ومنها (مصداقية الإعلان الرقمي، السمات الشکلية للإعلان الرقمي، طبيعة المعلومات التي يتضمنها الإعلان الرقمي، الانفعال الذي يتولد عن متابعة الإعلان الرقمي، أشکال تفاعل الجمهور مع الإعلانات الرقمية، تعليقات القراء على الإعلان الرقمي، الثقة في الشرکات الفاعلة في مجال الأسواق المتخصصة) على تشکيل اتجاهات ومنه السلوک الفعلي للجمهور، کما تسعى الدراسة لفحص تأثير السمات الشخصية للجمهور متمثلة في (الإقبال على استخدام التکنولوجيا، تجربة الأشياء الجديدة، الشعور بالأمان وعدم اختراق الخصوصية، الميل نحو الشراء الالکتروني، التجربة السابقة في مجال الشراء الالکتروني) على تشکيل اتجاهات ومنه السلوک الفعلي للجمهور نحو الإعلانات الرقمية للأسواق المتخصصة.
ولذلک تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث أو الدراسات الوصفية، کما أستخدم الباحث منهج المسح Survey، ويطبق في الدراسة من خلال مسح الرأي العام؛ للحصول على وصف لظاهرة الانجذاب للإعلانات الرقمية عبر تطبيقات الهواتف الذکية للأسواق المتخصصة، ويتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الجمهور المصري لمن هم فوق 18 عامًا ومن مختلف المستويات الاقتصادية الاجتماعية والتعليمية وغيره، لکن سيتم سحب عينة مکونة من 200 مفردة ونوعها عينة متاحة.
وتوصلت نتائج الدراسة عن تفضيل عينة الدراسة التفاعل مع إعلانات تطبيقات الهواتف الذکية للتعرف على منتجات الأسواق المتخصصة، وجاء ارتفاع دوافع استخدام عينة الدراسة لتطبيقات الهواتف الذکية، وربما يعزو ذلک لأن هذه التطبيقات تشبع احتياجات لدى عينة الدراسة تبحث عنها في طبيعة المنتج أو الخدمة التي تسعى لاستخدامها، والتي کشفت نتائج الدراسة عن توافر عناصر الجاذبية في الرسالة الإعلانية المقدمة عبر تطبيقات الهواتف الذکية، وجاء في المقدمة التعرف على تفاصيل أکثر بخصوص ذات المنتج واستخدام تقنيات جرافيکية عالية الجودة تحقق الإبهار والجاذبية في توضيح تفاصيل المنتج الشکلية، کما أن إعلانات تطبيقات الهواتف الذکية تحقق فيها عدد من المزايا ميزة التفاعلية بوزن 75 درجة، تلاه ميزة التفاؤلية والثقة بوزن 74 درجة، ثم ميزة "جودة التصميم" بوزن 73.2 درجة، وأخيرًا جاءت ميزة سهولة الاستخدام بوزن 72.4 درجة، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية لأسباب تفاعل عينة الدراسة مع إعلانات تطبيقات الهواتف الذکية للتعرف على منتجات الأسواق المتخصصة على تفضيلها لهذه الإعلانات، وکذلک وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتأثير عناصر جاذبية إعلانات تطبيقات الهواتف الذکية للتعرف على منتجات الأسواق المتخصصة على إقدام عينة الدراسة على تجربة الشراء الالکتروني، وکذلک ووجود أثر ذي دلالة إحصائية لتأثير مزايا التفاعل مع إعلانات تطبيقات الهواتف الذکية الخاصة بمنتجات الأسواق المتخصصة على إقدام عينة الدراسة على تجربة الشراء الالکتروني.
وتوصي الدراسة بأهمية انتشار مثل هذه التطبيقات عبر الهواتف الذکية لمختلف المنتجات خاصة أنها تحقق للجمهور ميزة التفاعلية وسهولة الاستخدام وإمکانية المقارنة بين المنتجات المختلفة عبرها، حيث أن هذه التطبيقات تساعد في إمکانية وصول الرسالة الإعلامية للمستهلک في أي وقت وفي أي مکان عبر الهواتف الذکية، وکذلک أن هذه التطبيقات تساعد الشرکات على الإعلان عن منتجاتها وعروضها وأسعارها بشکل بسيط وجاذب وبدون تحمل تکلفة عالية لتوصيل رسالتها.

الكلمات الرئيسية